No Script

غياب «نسائي» عن عضوية مجالس الإدارات... و«الكويت» استثناء

«أجواء انتخابات»... في الأندية

جدول العموميات
جدول العموميات
تصغير
تكبير

يُسابق منتسبو الأندية الرياضية الزمن استعداداً لخوض انتخابات مجالس الإدارات للدورة الجديد 2023-2027 والمقررة في يناير المقبل.

وفيما شهدت أندية الاعلان عن قوائمها الانتخابية، مازال البعض الآخر يجري مفاوضاته لتشكيل قوائم جديدة تنافس التي تدير النادي خلال الفترة الماضية.

ويعتبر نادي القادسية الوحيد من بين هذه الاندية التي لن تشملها الانتخابات المقبلة، بعدما سبق الجميع بتزكية مجلس ادارته للدورة الجديدة ولمدة 4 سنوات من قبل جمعيته العمومية التي عقدت في يونيو الماضي.

وعلى صعيد الأرقام، تعتبر «عمومية الأصفر» الاكبر في الوقت الحالي من بين الاندية حيث يبلغ اجمالي الاعضاء 7006 أعضاء بينما جاء نادي النصر في المركز الثاني بـ6540 عضوا، والجهراء ثالثا بـ 6388 عضوا، والشباب في المركز الرابع بـ 6070 عضواً.

وينتظر أن تشهد أندية النصر والجهراء والشباب انتخابات قد تكون مختلفة عن السابق بعدما كشفت الايام الماضية عن وجود انقسامات طالت قوام مجالس الادارة الحالية ويتوقع ان تُسفر عن تشكيل قوائم جديدة.

وبنظرة عامة على أعداد أعضاء «عموميات الاندية» يتضح انخفاض الأعداد عن السابق وقد يكون ذلك بسبب الشروط الجديدة التي وضعتها الاندية في أنظمتها الاساسية، ومن أبرزها رفع مبالغ الاشتراكات السنوية الى 100 دينار وأكثر من ذلك، كما ان ادارات بعض الاندية قامت بشطب الاعضاء لعدم تحديثهم للبيانات سنوياً بالاضافة الى إلزام الأعضاء بالحضور الشخصي عند سداد الرسوم السنوية وليس عبر أشخاص آخرين كما درجت عليه العادة في الأعوام الماضية.

ورغم اعتماد بعض الاندية على العنصر النسائي في الانتخابات، تصويتاً، إلا ان السيدات، ومنذ سبعينات القرن الماضي، لم يحصلن على مقعد في مجالس إدارات الاندية باستثناء نادي الكويت الذي يضم مجلس إدارته بلسم الأيوب التي دخلت في مجلس ادارة «الأبيض» في الدورة الأخيرة.

وهو ما يطرح تساؤلاً حول مدى تقبّل القائمين على الأندية دخول العنصر النسائي لمجالس الادارات، خاصة وان اللجنة الاولمبية الكويتية طلبت من الاتحادات والاندية المتخصصة إدخال سيدة ضمن مجالس الإدارات في الدورة المقبلة.

معلوم ان العنصر النسائي يُشارك في عضوية الجمعيات العمومية لـ 11 نادياً شاملاً بينما ليس لهن تواجد في أندية الجهراء، الصليبخات، الشباب، الساحل وبرقان.

ويأتي القادسية والنصر وكاظمة والسالمية والعربي في مقدمة الاندية الاكثر تسجيلاً للسيدات مقارنة مع بقية الاندية ورغم ذلك لا توجد هناك فرق نسائية أو إداريات أو مشرفات في جميع قطاعات هذه الأندية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي