pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

من «The Asset» عن العام الجاري

«KIB» يحصد جائزة أفضل صفقة صكوك مؤثرة... اجتماعياً


جمال البراك
جمال البراك
،

نال بنك «KIB» جائزة «أفضل صفقة صكوك لها تأثير اجتماعي في 2022»، من منصة «ذي أسيت» (The Asset ) الإعلامية الدولية، عن مساهمته كمدير مشترك في صفقة إصدار «صكوك استدامة» للبنك الإسلامي للتنمية (IsDB )، بقيمة 2.5 مليار دولار، والذي يعد أكبر إصدار عام بالدولار في تاريخه، والذي تم تخصيص 90 في المئة من عائداته لمشاريع التنمية الاجتماعية، و10 في المئة لتمويل أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء.

وجاءت هذه الجائزة التقديرية لـ«KIB» من «The Asset» ضمن برنامج جوائزها السنوي للتمويل الإسلامي، بعنوان «تريبل أي» (Triple A )، والذي يعتبر واحداً من أهم البرامج الدولية المرموقة التي تكرم المؤسسات المالية التي تعمل في مجال التمويل الإسلامي حول العالم، منذ أكثر من 20 عاماً، عن أهم وأكبر الصفقات والمعاملات التي أنجزتها خلال السنة، مع تركيز خاص على الاستثمار المستدام.

واختارت لجنة تحكيم «Triple A» الدولية، والمؤلفة من مجموعة متخصصة من الخبراء في الصناعة المالية الإسلامية، ومنظمات خارجية غير منافسة في البرنامج، «KIB» من بين المؤسسات الأخرى، ليكون الفائز باللقب ضمن هذه الفئة، لنجاحه في استيفاء عدة معايير رئيسية أقرتها اللجنة ضمن منهجيتها في إجراء التقييمات، بما يشمل أثر الصفقة الإيجابي على الصعيد المجتمعي والاقتصادي، ومدى أهميتها، ودرجة تعقيدها وفعاليتها، ووقت طرح الصفقة في السوق، والتحديات وكيفية تجاوزها، وما انفردت به الصفقة عن غيرها، ومكانة الجهة التي أصدرتها.

وأعرب مدير عام إدارة الاستثمار في «KIB»، جمال البراك، عن فخره بمواصلة «KIB» تقدمه وتأكيد مكانته الرائدة في مجالات الصناعة المالية الإسلامية المختلفة، لينال مثل هذا الاعتراف الدولي كل عام، عن مساهمته الفعالة في تنمية قطاع التمويل الإسلامي.

وقال إن الحصول على مثل هذه الجوائز عن مشاركات البنك في إصدارات الصكوك، يعكس جدارته وإمكاناته المتقدمة في إدارة استثمارات ومعاملات مالية رفيعة المستوى، ويبرز دوره الريادي في دفع الابتكار في التنمية المستدامة لسوق الاستثمار الإسلامي على الصعيد المحلي والإقليمي.

وأوضح البراك أن فوز البنك عن صفقة إصدار «صكوك الاستدامة» للبنك الإسلامي للتنمية، جاء تقديراً لمساهمته في إحداث أثر اجتماعي مهم، إذ جاء الإصدار استكمالاً للمبادرات التي اتخذها كجزء من استجابته الواسعة للتخفيف من آثار كورونا على الدول الأعضاء.

وذكر أنه بصفته مديراً مشتركاً، لعب «KIB» دوراً حيوياً وبارزاً في تنظيم وإنجاز هذه الصفقة، نظراً للخبرة الواسعة والشاملة التي يتمتع بها في هذا المجال، منوهاً إلى أن الإصدار اجتذب طلباً قوياً من قبل المستثمرين، ممن يبحثون عن تنمية استثماراتهم في إطار آمن، ما أدى لارتفاع الطلب والتسعير بأكثر من 15 في المئة بين الإعلان والإغلاق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي