No Script

الأمم المتحدة تطلب تمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية لِعام واحد

الأمم المتحدة تطلب تمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية لِعام واحد
الأمم المتحدة تطلب تمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية لِعام واحد
تصغير
تكبير

دعت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إلى تمديد لعام واحد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي ينتهي العمل بها في نوفمبر المقبل بعد أربعة أشهر من بدء تطبيقها.

وخلال مؤتمر صحافي في جنيف، قال مارتن غريفيث، أحد كبار مسؤولي الأمم المتحدة المشاركين في هذه المفاوضات، إنه «واثق بشكل معقول» من تجديد الاتفاقية.

وعندما سئل عن المفاوضات، أجاب «نود أن يتم تجديدها وربما توسيعها لتشمل المزيد من الأسمدة».

وأشار إلى أن الاتفاق الحالي ساري المفعول حتى 22 نوفمبر، لكن المتحدثة باسم الأمم المتحدة المسؤولة عن الملف إسميني بالا قالت في وقت لاحق لوكالة فرانس برس إن الاتفاقية سارية «مبدئيا لمدة 120 يوما وحتى 19 نوفمبر، وسيتم تمديد الاتفاقية تلقائيا للفترة نفسها ما لم يخطر أي من الطرفين الآخر بنيته في إنهائه أو تعديله».

ويرغب غريفيث من جانبه تجديد الاتفاقية «لمدة تزيد عن الأربعة أشهر»، وقال «علينا أن نجددها لمدة عام. علينا أن نجددها حتى موسم الحصاد المقبل».

وتم توقيع اتفاقيتين في 22 يوليو برعاية الأمم المتحدة: الأولى يطلق عليها اسم «مبادرة البحر الأسود لصالح الحبوب» وتسمح لمدة 120 يوما بتصدير الحبوب الأوكرانية بعدما توقفت هذه العملية جراء الحرب، والثانية تهدف إلى تسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية رغم العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا.

لكن روسيا تشكو من عدم قدرتها على بيع إنتاجها وأسمدتها رغم هذه الاتفاقية بسبب العقوبات التي تؤثر خصوصا على القطاعات المالية واللوجستية.

من جانبه أكد غريفيث أن «إخراج الأسمدة والحبوب من روسيا له أهمية كبرى بالنسبة للمزارعين ليقرروا ما إذا كانوا سيزرعون أم لا».

وأضاف «أحد المخاوف التي يذكرنا بها أصدقاؤنا الأوكرانيون هو أن على المزارعين ان يعرفوا بسرعة ما إذا كان الأمر يستحق زراعة محصول العام المقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي