pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«نوبل للسلام» لناشط بيلاروسي ومنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا

«نوبل للسلام» لناشط بيلاروسي ومنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا
«نوبل للسلام» لناشط بيلاروسي ومنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا
أعلنت لجنة نوبل النرويجية في أوسلو اليوم، منح جائزة نوبل للسلام لعام 2022 لناشط بيلاروسي بالإضافة إلى منظمتين حقوقيتين غير حكوميتين من روسيا وأوكرانيا تقديرا لجهودهم معا في إثبات «أهمية المجتمع المدني من أجل السلام والديموقراطية».

وقالت رئيسة لجنة نوبل النرويجية في أوسلو بيريت ريس أندرسن إنه تقرر منح الجائزة للمدافع عن حقوق الإنسان في بيلاروسيا أليس بيالياتسكي ومنظمة (ميموريال) الروسية لحقوق الإنسان و(مركز الحريات المدنية) الأوكراني لحقوق الإنسان.

وأضافت أن الفائزين بجائزة السلام «عززوا لسنوات عديدة الحق في انتقاد السلطة وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين». وأشارت إلى أن بيالياتسكي كان أحد المبادرين للحركة الديموقراطية التي ظهرت في بيلاروسيا في منتصف الثمانينيات لافتة إلى أنه كرس حياته لتعزيز الديموقراطية والتنمية السلمية في وطنه.


كما لفتت إلى أن منظمة (ميموريال) التي أسست عام 1987 على يد نشطاء بمجال حقوق الإنسان في الاتحاد السوفياتي السابق تهدف إلى «ضمان عدم نسيان ضحايا قمع النظام الشيوعي مطلقا».

ووصفت مركز الحريات المدنية الذي أسس في كييف عام 2007 بهدف تعزيز حقوق الإنسان والديموقراطية في أوكرانيا بأنه «اتخذ موقفا لتعزيز المجتمع المدني الأوكراني والضغط على السلطات لجعل أوكرانيا ديموقراطية بالكامل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي