pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

درجة الحرارة العظمى ستكون ما بين 18 إلى 20 مئوية

كرم لـ «الراي»: شتاء الكويت المقبل COPY من الفائت


من أجواء فصل الشتاء العام الماضي (تصوير أسعد عبدالله)
من أجواء فصل الشتاء العام الماضي (تصوير أسعد عبدالله)

- مُتوقّع أن يتراوح معدل الأمطار ما بين 130 إلى 150 ملم

توقع خبير الأرصاد الجوية محمد كرم لـ«الراي» أن يكون شتاء الكويت المقبل مماثلاً (COPY) للشتاء الفائت من حيث كميات الأمطار ودرجة الحرارة، وذلك بناء على الانطباعات الأولية التي يتم استقراؤها من ظاهرة «النينيا».

وقال كرم، «إن هذه الظاهرة الجغرافية التي كانت موجودة معنا خلال العامين الفائتين ستظل مستمرة معنا خلال هذا العام»، لافتاً إلى أن «وجودها يعطينا انطباعاً أولياً عن مناخ فصلي الخريف والشتاء».

وأضاف كرم، «إن درجة الحرارة العظمى خلال موسم الشتاء المقبل ستكون ما بين 18 إلى 20 درجة مئوية، بينما ستكون الصغرى دون الـ10 درجات مئوية يتخللها بعض الموجات الباردة التي تنخفض معها درجة الحرارة إلى ما دون الـ 5 درجات مئوية، أما في ما يتعلق بكميات الأمطار، فمتوقع أن تتراوح حول معدلها العام ما بين 130 إلى 150 ملم، وذلك خلال الفترة التي تبدأ من بدء موسم الوسم في منتصف أكتوبر، وحتى نهاية مايو من كل عام، ومع هذا من المتوقع أن ترتفع نسبة معدلات الأمطار في بعض المناطق عن المعدل العام».

وتابع: «من المعلوم أن موسم الوسم يبدأ عادة في منتصف أكتوبر من كل عام لينتهي موسم الصفري الذي يؤثر سلباً على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي».

وفي ما يتعلق بحالة الطقس خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال إن «أجواء عطلة الأسبوع ستكون فيها الأجواء مستقرة، حيث ستتراوح سرعة الرياح الشمالية الغربية ما بين 15 إلى 30 كيلو متراً في الساعة قبل أن تتحول إلى جنوبية شرقية خلال أيام الأحد والإثنين ومعها ترتفع نسبة الرطوبة على المعدلات القصوى، خصوصاً على المناطق الساحلية، وأما بالنسبة إلى درجة الحرارة، فمتوقع أن تتراوح فيها العظمى ما بين 39 إلى 40 مئوية على أن تبدأ في الانكسار التدريجي مع بداية موسم الوسم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي