No Script

البرنامج يرسّخ إستراتيجية «بوبيان» لدعم مشاريع المبادرين ومستقبلها

«Boubyan accelerator» مسرّع حياة الشركات الناشئة... توسّعاً ونمواً

تصغير
تكبير

أجمع المشاركون من أصحاب الشركات الناشئة المشاركة في برنامج «Boubyan Accelerator»، على أهمية البرنامج كمسرعة للأعمال، في تفعيل جدوى المشاريع التي قاموا بإطلاقها، وتسريع وتيرة نموها من خلال الخبرات التي اكتسبوها، والاستثمارات المتوقع أن تجذبها المسرعة لهم.

وأكدوا أن البرنامج عمل على تسريع دورة حياة الشركات الناشئة الإبداعية الحالية والمستقبلية، التي بدأت في دخول السوق الكويتي أخيراً، من خلال تزويدهم بالخبرات اللازمة وتطبيقها ضمن مجال عمل كل منها خلال أشهر قليلة.

وأشاروا إلى أن أهمية البرنامج تأتي من كون قطاع الشركات الناشئة، لا سيما في مجال التكنولوجيا الذي يشهد نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، مؤكدين أنّ «بوبيان» أخذ على عاتقه دعم مختلف المشاريع الشبابية الكويتية في مختلف القطاعات والمجالات بما يحقق أهدافها في النمو والتوسع، ولافتين إلى أنه كان للبنك الدور الرئيسي في دعم وإنجاح الكثير من التطبيقات والمشاريع الرقمية في الكويت.

وقالت بتول خريبط من مشروع «Tdalal»، إن الجميع في البرنامج أجمع تقريباً بأنه كان أفضل برنامج لتسريع الأعمال تم إطلاقه في الكويت، وقد كان من حسن الحظ أنه تم اختيارها للانضمام إليه

وأضافت أن البرنامج كان مليئاً بالخبرات التي حققت أقصى استفادة بدءاً من طرح الأفكار والتأسيس القانوني وتصميم المنتجات، وصولاً إلى الأفكار الأكثر تعقيداً مثل تسريع النمو، مشيرة إلى أن المشاركين في النهاية تعلموا الكيفية على أيدي خبراء متمرسين الطرق الأساسية لتدشين شركة تكنولوجية ناشئة.

اهتمام بالشباب

ذكر فيصل الغضوري من مشروع «Kashcool»، أن البرنامج يؤكد اهتمام «بوبيان» بالشباب وقدرته ورغبته على دعم مشاريع رواد الأعمال، وتقديم جميع التسهيلات لنجاح المشاريع الريادية للشباب الكويتي والخليجي. وأضاف «نحن في كشكول في هذه المرحلة مهتمون بالتوسع في دول الخليج وجذب المستثمرين، وتعلمنا الكثير من الخبرات المتنوعة التي حرص (بوبيان) على اختيار الأفضل منها».

ونوه إلى الاستفادة التي تحققت من خلال التعرف على أبرز النماذج والمشاريع الناجحة إقليمياً، والاستفادة من خبراتها في مراحل النمو والتطور، إلى جانب التعرف على الأمور القانونية التي تهم الشركات في مرحلة التأسيس والانطلاق.

بناء العلاقات

أوضح هاشم الشخص من مشروع «Looksie» أن البرنامج كان رائعاً كونه الأول من نوعه على مستوى الكويت، مبيناً أنه أحدث فارقاً كبيراً على مستوى ورش العمل والمحاضرات وبناء العلاقات خلال فترة زمنية قصيرة، وساعد على مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة خاصة في الإقليم.

وتابع أنّ البرنامج كان شاملاً وساعد على إعادة التفكير في كل جانب من جوانب الشركة الناشئة بدءاً من هيكلها القانوني وحتى عملية التوظيف، إلى جانب استراتيجية تسويقها وتعاملها مع الاستثمارات وطرح الأفكار، بالإضافة إلى الكثير من الدروس المستفادة التي خرج بها، خصوصاً على صعيد جميع المناقشات المثمرة بين الشركات الناشئة العشرة والمتحدثين الضيوف والمرشدين والقيادات العاملة في القطاعات.

تطوير الأعمال

أعربت زينة البدر من مشروع «Bookr» عن سعادتها واختيارها ضمن المشاريع المشاركة في البرنامج على مستوى الكويت والمنطقة، مشيرة إلى أنها شاركت في العديد من البرامج المختصة، إلا أنّ «مسرعة بوبيان تكتسب» أهميتها كونها جاءت بعد إطلاق شركتها الامر الذي يمكن أن يُساهم في تطوير أعمالها.

وذكرت أنها شاركت في السابق في العديد من برامج تسريع الاعمال قبل إطلاق «Bookr»، إلا أن تجربة «بوبيان لتسريع الأعمال» الآن بعد الإطلاق تعتبر تجربة مختلفة كلياً، بحيث يمكنها الاستيعاب بصورة أكبر، وتطبيق ذلك على أرض الواقع.

وأكدت البدر أنها اجتمعت بعد المحاضرات التي شاركت فيها، بالمسؤولين في الشركة من أجل مناقشة ما حصلت عليه من الخبراء في البرنامج معهم، لا سيما وأن المنهج كان مناسباً وذي صلة مع وجود مشورة قابلة للتنفيذ ومعلومات، مؤكدة امتنانها لـ «بوبيان» على تنظيم هذا البرنامج وتقديم الدعم، وشاكرة مسؤولي البنك على تبنيه.

إضافة قيمة

بين فراس الدويش من مشروع «PunchApp» أنه تم تصميم البرنامج وتوجيهه بشكل معين بحيث كانت مواد التدريب فعّالة وشاملة للغاية، وكانت فرصة مناسبة لشركة ناشئة ممولة ذاتياً مثل «Punch»، لطرحها على المستثمرين والبحث عن إضافة قيمة من خلال الشراكة مع «بوبيان»، منوهاً إلى أنه تعرف على البيئة الرقابية المحلية وكيفية هيكلة فريق الشركة التقني، وعلى أهم المقاييس بالنسبة للشركات الناشئة وكيفية طرحها على المستثمرين.

سد الفجوة

شدد فيصل المري من مشروع «Enabill»، على أن برنامج تسريع أعمال «بوبيان» نجح في سد الفجوة الموجودة في بيئة التكنولوجيا المالية في الكويت، مقدراً جهود البنك في إطلاق هذه المبادرة ودعم الشركات الناشئة المحلية.

وأكد اهتمام الشركة بالتعلم المشترك بينما تنمو وتستعد لجولتها الاستثمارية الثانية، مثمنا مبادرة البنك في منحهم فرصة لقاء خبراء الأعمال ومناقشتهم والاستماع إلى تجاربهم.

أول تجربة

قال عبدالله أبو زيد من مشروع «Manasti» إنّ «البرنامج هو أول تجربة لنا في الالتحاق ببرنامج في هذا المستوى، وهو من أوائل برامج تسريع الأعمال التقنية التي سمعنا بها في الكويت، وكانت فرصة رائعة لحضور برنامج تم تنفيذه بشكلٍ جيد والذي أتى في وقت مهم للغاية لدينا في (Mnasati)، بحيث أننا شركة متنامية وكنا نبحث عن رأسمال مشارك في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن برنامج تسريع الأعمال من (بوبيان)».

وأوضح أبو زيد أن «أهم الأشياء التي اكتسبناها كشركة ناشئة كانت الفرصة في لقاء مرشدين ممتازين وشركات ناشئة رائعة والتعلم منهم، كما حصلنا على تغطية رائعة من العلاقات العامة، بفضل وجود العديد من القنوات التي دعمتنا من (بوبيان) ومن القنوات الخاصة بالشركات الناشئة ذاتها».

وتابع «الأمر الأكثر إثارة هو الفرصة التي أتاحها لنا البنك لطرح شركاتنا الناشئة على المستثمرين الإقليميين، بما قد يُساعد على تحقيق هدفنا بالتوسع والتعامل مع نمونا بأسلوب مستدام».

اهتمام إداري

أفاد سعد أنصاري من مشروع «XPENCE» في الإمارات، أن «أكثر ما أعجبنا في البرنامج كان الاهتمام الذي أولته الإدارة العليا للبنك له، مع تواجد الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية عبدالله التويجري، وانضمامه وحضوره شخصياً في ورش العمل والمشاركة الفعّالة فيها، ما يظهر مدى الجدية في التعاون مع الشركات الناشئة وتطوير بيئة التكنولوجيا المالية في الكويت، ومنحنا فهماً أكبر للإطار الرقابي في الكويت، وساعدنا على تطوير إستراتيجيتنا لدخول السوق في الكويت».

أعلى مستوى

أبدى سيمون وينغ من مشروع «Edfundo» اعتزازه باختياره ضمن المشاريع العشرة المشاركة، قائلاً «فخورون للغاية باختيارنا من بين مجموعة كبيرة من المشاريع والشركات الناشئة للانضمام إلى برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، وكانت جودة المحتوى وخبرة المتحدثين على أعلى مستوى، وقد تعلمنا الكثير منهم خصوصاً ما يتعلق بالجوانب القانونية لإنشاء الشركات في المنطقة وبناء فريق تقني ناجح».

وأكد وينغ انه من الرائع أن يتصدى «بوبيان» لهذه النوعية من البرامج وأن يقوم بدعم الشركات الناشئة المبتكرة، مضيفاً «نتيجةً لذلك، أصبح لدينا فرصاً محتملة لشركة (Edfundo) في الكويت ودول أخرى»، ومنوهاً إلى أن أبرز ما يميز برنامج «بوبيان» انه يتعدى دعم الشركات المحلية، ويصل إلى دعم الشركات والمشاريع والمبادرات خارج الكويت والتي تنتشر في دول المنطقة.

نقطة انطلاق

كشف صالح بليلة من مشروع «MoneyLoop»، أن الشركة تعتبر سعودية ناشئة تقدم خدمة إدارة الجمعيات الادخارية في السعودية، وتطمح بالتوسع بتقديم خدماتها الادخارية للسوق الكويتي، لافتاً إلى أن البرنامج شكل نقطة انطلاق مهمة، ومكن الشركة من التعرف على أهم النقاط المتعلقة بممارسة نشاط تجاري وأهم متطلبات بنك الكويت المركزي، مشيراً إلى ان مسرعة «بوبيان» كانت محفزاً وداعماً كبيراً لرواد الاعمال في الخليج بالتوجه ببدء نشاطاتهم التجارية في السوق الكويتي.

10 مشاريع

كان «بوبيان» قد أعلن أخيراً بدء مرحلة البرنامج التدريبي للمشاريع والشركات المؤهلة، لاستكمال مشاركتها في برنامج تسريع الأعمال بالتعاون مع Fintech«Hive» التابع لمركز دبي المالي العالمي، إذ تم اختيار 10 من المشاريع والشركات الناشئة من أصل 250 مبادراً تقدموا للانضمام إليه منذ الإعلان عن انطلاقه للمرة الأولى في الكويت.

ويهدف البرنامج إلى ترسيخ إستراتيجية «بوبيان» وخطواته المميزة التي بدأها منذ سنوات في ريادة مستقبل القطاع المالي بالكويت، وتعزيز موقعه كرائد في الابتكار والخدمات الرقمية والمبادرات وريادة الأعمال.

وخضع المؤهلون خلال مرحلة التدريب إلى برنامج تدريبي مكثف ومبتكر يساعدهم في إطلاق أفكارهم وتسريع تطبيقها، وهو ما يعزز دور «بوبيان» في دعم الشركات الناشئة، خصوصاً تلك التي تمتلك مبادرات مميزة ومشاريع يمكن أن تحقق نجاحاً كبيراً وفائدة لمختلف قطاعات المجتمع، انطلاقاً من مسؤولية البنك الاجتماعية.

وتم اختيار المبادرات الشبابية العشرة المنضمة للبرنامج والتي كانت مشروطة بتضمنها للجانب التكنولوجي، تمت على أساس التنوع في المجالات والتي شملت التعليم الرقمي والتكنولوجيا المالية والتجارة الرقمية، بالإضافة إلى معيار موقع تواجد المشروع والتي ضمت مشاركات من الكويت والإمارات والسعودية.

وسيعمل البنك على تطوير خطة العمل الخاصة بالشركات الناشئة وتطوير التكنولوجيا المستخدمة في خدماتها، وتقديم العديد من ورش العمل وإقامة الفعاليات التي تسمح لأصحاب الشركات الناشئة المؤهلة، بالتواصل مع شركاء ومستثمرين إستراتيجيين في السوق المحلي والخليجي بهدف عرض مشاريعهم، إلى جانب دعم هذه الشركات في إنجاح جهود التسويق والحسابات والإدارة المالية الخاصة بها، بما يعزز ريادة الأعمال ضمن القطاع التكنولوجي الواعد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي