No Script

الدورة 31 تكرّم عدداً من الشخصيات بينها يعقوب الخبيزي

99 فناناً من 9 دول يشاركون في مهرجان الموسيقى العربية

تصغير
تكبير

أعلنت إدارة مهرجان الموسيقى العربية في مصر، جهوزيتها لانطلاق فعاليات دورته الـ 31، المقرّرة من 20 أكتوبر إلى 3 نوفمبر المقبل على مسارح دار الأوبرا المصرية، وهي الدورة المهداة إلى روح الموسيقار المصري الراحل علي إسماعيل تكريماً لمشواره الفني، كاشفةً عن مشاركة 99 فناناً من 9 دول عربية، ويتم خلالها تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، منها الموسيقار الكويتي الدكتور يعقوب الخبيزي.

وأوضحت إدارة المهرجان، خلال مؤتمر صحافي عقدته مساء الأربعاء، أن من بين الفنانين من يشارك للمرة الأولى، لافتة إلى أن هناك من اعتذروا عن عدم حضور هذه الدورة لأسباب مختلفة.

ومن بين من تأكدت مشاركتهم، الفنانون محمد منير، هاني شاكر، أصالة، عمر خيرت، راغب علامة، ديانا حداد، علي الحجار، محمد الحلو، عفاف راضي، كارول سماحة، مدحت صالح، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، جنات ومي فاروق.

ومن المكرمين في الدورة الجديدة، اسم الناقد والمؤرخ الموسيقي الراحل الدكتور زين نصار، الإعلامية والممثلة إسعاد يونس، الممثلة صفاء أبوالسعود، الموسيقار مودي الإمام، الفنان البحريني أحمد الجميري، الموسيقار الدكتور ماجد عسكر والموسيقار حسين فوزي.

وتشارك في المهرجان 15 فرقة موسيقية، منها فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية وفرقة البحرين للموسيقى والفرقة المغربية للموسيقى العربية وفرقة عمان للموسيقى العربية من الأردن.

كما يشمل البرنامج 39 حفلاً غنائياً وموسيقياً على مسرح النافورة بالأوبرا ومسرح الجمهورية وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور ومعهد الموسيقى العربية.

وقالت مدير المهرجان جيهان مرسي لـ «الراي»: «جاهزون لدورة جديدة، نتمناها قوية مثل الدورات السابقة، خصوصاً أن المهرجان له سمعته ومكانته بين خريطة المهرجانات المحلية والإقليمية والعالمية، ولدينا مسابقات متنوعة وجوائز».

وأضافت أن بين فعاليات الدورة، ستنظم مسابقة «التميز للهواة»، وهي في العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية، يقدم فيها المشارك عزفاً ارتجالياً مدته 3 دقائق، مع مقطوعة مختارة، إلى جانب «مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني»، وهي في الغناء العربي للشباب وأصحاب القدرات الخاصة، ويقدم فيها المشارك أغنية من أحد القوالب الغنائية التراثية، وأخرى من اختياره.

وأشارت إلى وجود مسابقة ثالثة، بعنوان «الغناء العربي للأطفال» وذوي القدرات الخاصة، ويقوم خلالها المتسابق أيضاً بأداء أغنية من أحد القوالب الغنائية التراثية إضافة إلى أخرى من اختياره.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي