No Script

وزير المالية أكد أن قطاع التأمين يحتاج لكيانات قادرة على التوسع داخلياً وخارجياً

25 في المئة عائد الصندوق السيادي السعودي العام الماضي

محمد الجدعان
محمد الجدعان
تصغير
تكبير

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إنه سيتم إنشاء منظّم جديد لقطاع التأمين في السعودية قريباً، موضحاً أن «القطاع لم يصل إلى الطموح وسنعمل على دفعه لمزيد من النمو».

وتابع في ندوة التأمين السعودي: «التأمين يحتاج إلى كيانات قوية قادرة على التوسع داخل وخارج المملكة»، مشيراً إلى تأكيد الحكومة وحرصها على دعم القطاع المالي وتطويره بما في ذلك التأمين، لافتاً إلى الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في القطاع.

من ناحية ثانية، حقق صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) عائداً للمساهمين بنسبة 25 في المئة العام الماضي مع صعود الأسهم العالمية في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وتضاعفت عائدات الصندوق من المتوسط السنوي البالغ 12 في المئة بين عامي 2017 و2020.

ويتماشى عائد العام الماضي لمساهمي «السيادي السعودي» تقريباً مع عائد المستثمرين في مؤشر(S&P 500) والذي ارتفع بنسبة 27 في المئة خلال الفترة نفسها.

وتراجعت أرباح صندوق الاستثمارات العامة العائدة إلى مساهمي الشركة بنسبة 64 في المئة على أساس سنوي في 2021 إلى 81.8 مليار ريال.

وحقق الصندوق مكاسب غير متكررة من بيع حصته في شركة سابك مقابل نحو 70 مليار دولار في 2020.

جاء ذلك في وثيقة أظهرت تعيين صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مجموعة كبيرة من البنوك بما في ذلك سيتي وجي بي مورغان، لترتيب إصداره الأول من السندات الخضراء متعددة الشرائح والمقومة بالدولار، بحسب ما أوردته «رويترز».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي