No Script

الدنمارك: التسرب النفطي من «نورد ستريم» ناجم عن عمل متعمد

التسرب النفطي في بحر البلطيق
التسرب النفطي في بحر البلطيق
تصغير
تكبير

أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن، مساء اليوم الثلاثاء، أن التسرب النفطي من خطيْ أنابيب «نورد ستريم 1» و«نورد ستريم 2» في بحر البلطيق، ناجم عن «عمل متعمد».

يأتي ذلك بعد تصريحات سابقة لفريدريكسن أشارت فيها إلى أنه «من الصعب تصور» أن تسرب الغاز في ثلاثة مواقع بصورة متزامنة أمر «عرضي»، وقالت إنها لا «تستبعد» عملية تخريب.

وتم تسجيل انفجارين تحت الماء قبل اكتشاف ثلاثة تسريبات للغاز من خطيْ «نورد ستريم 1» و«نورد ستريم 2» في بحر البلطيق، بحسب ما أفاد معهد رصد الزلازل السويدي، الثلاثاء.

وسجلت الشبكة الوطنية السويدية لرصد الزلازل «إطلاقين هائلين للطاقة» قبل وقت قصير من تسرب الغاز قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية وبالقرب منه، حسبما صرح بيتر شميت، عالم الزلازل بجامعة أوبسالا لوكالة «فرانس برس».

وأضاف شميت أن «إطلاق الطاقة بهذا القدر الضخم لن يسببه أي شيء آخر غير انفجار».

وأظهرت الصور التي التقطها الجيش الدنماركي كتلًا كبيرة من الفقاعات على سطح المياه منبعثة من التسريبات الثلاثة في المنطقتين الاقتصاديتين السويدية والدنماركية، يتراوح قطرها بين 200 و1000 متر.

ورُصد التسرّب الذي لم يُعرف سببه للغاز في موقعيْن من خط أنابيب «نورد ستريم 1» الذي يربط روسيا بألمانيا في بحر البلطيق، غداة الإعلان عن تسرّب غاز في «نورد ستريم 2»، على ما أعلنت الثلاثاء السلطات الدنماركية والسويدية، ما أثار شكوكًا حول أعمال تخريبية في الخطّين الخارجين عن الخدمة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا.

واعتبرت أوكرانيا أن تسرّب الغاز «ليس إلّا هجوما إرهابيا مخططا له من قبل روسيا وعملا عدوانيا ضد الاتحاد الأوروبي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي