No Script

«إيكونوميست إنتليجنس»: الثالثة خليجياً بعد أبوظبي ودبي

الكويت رابع أفضل مدينة للمعيشة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

No Image
تصغير
تكبير

حلت الكويت في المرتبة الرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والثالثة خليجياً بعد أبوظبي ودبي، اللتين حافظتا على تصنيفهما إقليمياً بين أفضل المدن للعيش في المنطقة حسب تقرير وحدة «إيكونوميست إنتليجنس» التابعة لمجلة «إيكونوميست».

وحسب الوحدة سجلت الكويت 72.1 نقطة، بفضل حملة التطعيم الواسعة ضد جائحة «كوفيد-19»، ما جعلها من أكثر المدن أماناً في المنطقة ومن أوائلها في التعافي من الجائحة، فيما جاءت البحرين في المرتبة الخامسة على مستوى المنطقة في مستوى المعيشة، تلتها مسقط ثم الرياض.

وأفادت «إيكونوميست إنتليجنس» بأن حملة التطعيم ساعدت الإمارات على تفادي قرارات الإغلاق الشاملة في 2021 وحتى الآن.

وبقيت أبوظبي ودبي منفتحتين إلى حد كبير على الأعمال منذ الموجة الأولى للجائحة عام 2020، وكان التعافي السريع نسبياً أحد الأسباب التي جعلت المدينتين تحتلان المرتبة الأولى والثانية على التوالي.

وأشارت الوحدة إلى أن الإمارات أكملت في يونيو الماضي عملية تلقيح كل الفئات المستهدفة.

وأضافت أن دبي كانت بين المدن الرئيسية الأولى في العالم التي أعادت الانفتاح بعد الجائحة، مرجعة احتوائها وإعادة فتح المدينة أمام الأعمال باكراً إلى السياسات الصارمة التي طبقتها السلطات.

ورأت أن الثقة القوية بالمدينتين جعلت مطار دبي يستقبل 7.12 مليون مسافر ومطارات أبوظبي 6.3 مليون بين يناير ويونيو الماضيين. وتجاوز عدد سكان دبي 3.5 مليون شخص للمرة الأولى في وقت سابق من العام.

وبالنسبة لأسوأ المدن معيشة في المنطقة، جاءت دمشق بالمركز الأول، تلتها لاغوس، ثم طرابلس، فالجزائر، ثم هراري.

وفي حين حصلت مدن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 58 نقطة تصنيف في المتوسط فإن مدناً واقعة جنوب الصحراء الكبرى حصلت على متوسط 50 نقطة، ما يجعلها المنطقة الأسوأ للعيش في العالم.

وعالمياً، احتلت فيينا المرتبة الأولى كأفضل مكان للعيش في العالم. وهي المرة الثالثة خلال آخر 4 سنوات، إذ احتلت الصدارة في 2018 و2019، لكنها تراجعت إلى المركز 12 في 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي