No Script

ضمن مساعي احتواء أزمة التعثر بالقطاع المؤثرة على الاقتصاد

صندوق صيني بـ 4 مليارات دولار لشراء العقارات... من المطوّرين

تصغير
تكبير

يؤسس «تشاينا كونستركشن بنك» (China Construction Bank) صندوقاً بقيمة 30 مليار يوان (4.2 مليار دولار)، لشراء العقارات من المطوّرين ضمن مساعي صانعي السياسات وتكثيف جهودهم لاحتواء أزمة العقارات، التي تؤثر على الاقتصاد الصيني.

وأوضح البنك في بيان لبورصة شنغهاي أنَّ الصندوق سيستثمر في الأصول القائمة لشركات العقارات، ويقوم بتطويرها لتصبح مساكن صالحة للإيجار، إذ أشار أحد أكبر أربعة بنوك مملوكة للدولة في الصين إلى أنَّ الصندوق الذي تبلغ مدته 10 سنوات قابل للتمديد.

وأوضح «تشاينا كونستركشن بنك» أن تأسيس الصندوق يساعد في استكشاف نموذج نمو جديد لسوق العقارات، ويعزز التنمية المستقرة والصحية لقطاع العقارات، لافتاً إلى موافقة الجهة التنظيمية المصرفية في البلاد على الاستثمار في الصندوق.

ويأتي ذلك في وقت تعاني شركات العقارات في الصين من أزمة ائتمانية بعد تشديد الحكومة في وقت سابق شروط الإقراض للقطاع للحد من مخاطر الديون، ما أدى إلى تدهور الوضع المالي للمطوّرين في ظل تراجع مبيعات العقارات، ما أثار أزمة واسعة في البلاد، إذ توقف مشترو المنازل عن دفع أقساط الرهن العقاري احتجاجاً على فشل المطوّرين في تسليم المشاريع.

وكانت السلطات قد اتخذت خطوات عدة لوقف التراجع بالقطاع، الذي أضر بالنمو الاقتصادي والدخل الحكومي من مبيعات الأراضي، إذ خفضت أسعار الفائدة، وطلبت من البنوك تلبية الاحتياجات التمويلية المقبولة للمطوّرين، كما قدمت قروضاً خاصة بإجمالي 200 مليار يوان من خلال البنوك الحكومية لضمان تسليم المشاريع العقارية.

وسعت الدولة أيضاً إلى التوسع بسوق تأجير المساكن لضمان نمو مستدام بالعقارات على المدى الطويل، بحيث يتصدر «تشاينا كونستركشن بنك» تنفيذ تلك الإستراتيجية الوطنية.

وبلغت قيمة القروض المتعثرة المتعلقة بالمساكن المؤجرة لدى البنك 181 مليار يوان بنهاية يونيو، بزيادة 35 في المئة عن نهاية ديسمبر، إذ يكشف تقرير البنك عن النصف الأول من هذا العام، إلى تغطية منصة تأجير المنازل التي يديرها ما يزيد على 96 في المئة من المناطق على مستوى المدن الصينية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي