pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

سيتم تعميمها على الجهات المعنية للعمل بها على مرحلتين

الموسى يعتمد اللائحة النهائية لتركيب شواحن المركبات الكهربائية

اعتمد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى، اللائحة النهائية لشواحن المركبات الكهربائية في الكويت بهدف وضع الاستراتيجيات والقواعد المنظمة والأسس والمعايير لمنظومة الشواحن للسيارات الكهربائية، تمهيداً لتعميمها على الجهات ذات العلاقة للعمل بموجب القرار واللائحة المنظمة له.

وتضمنت اللائحة، التي حصلت «الراي» على نسخة منها، تعريفات في شأن تطبيق أحكام قرار المواصفات الفنية والقواعد المنظمة لضوابط استخدام الشواحن الكهربائية، ومنها على سبيل المثال شاحن المركبة الكهربائية ذو التيار المتردد AC وشاحن المركبة ذو التيار الثابت DC، ونظام تخزين الطاقة القابل للشحن ومسار الطاقة الكهربائية ونظام شحن المركبات وغيرها من التعريفات المتعلقة بموصل المركبة الكهربائية وكابل ربط المركبة ومدخل شحن المركبة الكهربائية.

وأوضحت اللائحة أن تنفيذ القرار سيكون على مرحلتين، الأولى تبدأ من تاريخ سريان القرار ويعمل به حتى 31 ديسمبر 2025، أما المرحلة الثانية تبدأ من 1 يناير 2026 حتى 31 ديسمبر 2030.

وحددت اللائحة أماكن تركيب شواحن المركبات الكهربائية في: المنشآت والمؤسسات والهيئات الحكومية، المنشآت التجارية، المنشآت الاستثمارية، المباني الإدارية في المنشآت الصناعية، محطات تعبئة الوقود، السكن الخاص، الطرق السريعة والشوارع الرئيسية.

ونظمت اللائحة تركيب الشواحن الكهربائية في السكن الخاص وبعض القطاعات الأخرى، حيث سمحت للسكن الخاص بتركيب الشواحن الكهربائية ذات التيار المتردد، بحيث لا تزيد قدرة الحمل الكهربائي للشاحن الواحد عن 22 كيلو وات، أما في القطاعات الأخرى، فإن اللائحة سمحت بتركيب شواحن المركبات الكهربائية ذات تيار متردد AC أو تيار ثابت DC.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي