No Script

أعلن دعم طلب فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة... وثمّن إعلان 15 مارس يوماً عالمياً لمكافحة «الإسلاموفوبيا»

الناصر: تجمعنا وأميركا شراكة استراتيجية وصداقة تاريخية

تصغير
تكبير

نيويورك - كونا - فيما أكد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أهمية الشراكة الاستراتيجية والصداقة التاريخية التي تجمع دولة الكويت والولايات المتحدة والروابط الخليجية - الأميركية المتينة، دان في سياق آخر، المحاولات الدنيئة والفاشلة لربط الإسلام بالإرهاب، كما أعلن تأييد الكويت لطلب فلسطين التقدم لعضوية في الأمم المتحدة كدولة كاملة الأهلية.

المواقف والتصريحات التي أطلقها الشيخ الناصر، واكبت سلسلة اتصالات واجتماعات ولقاءات ثنائية وإقليمية مكثفة، على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشارك وزير الخارجية في اجتماعين مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأول ضمن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والثاني لوزراء «التعاون» والعراق ومصر والأردن واليمن.

وتناول الاجتماع الأول بحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتنمية التعاون الوثيق في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية والتصدي للتهديدات المشتركة.

وجدد وزير خارجية الولايات المتحدة خلاله التزام بلاده بأمن الخليج العربي واستقراره.

أما الاجتماع الثاني فناقش سبل تطوير العلاقات العربية - الأميركية ومخرجات قمة جدة للأمن والتنمية، وتوطيد ركائز الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

كما بحث الوزراء القضايا العربية والتحديات المشتركة، بما في ذلك التوافق على ضرورة التوصل إلى آلية لمتابعة مخرجات التنسيق المشترك.

وخلال مشاركته في الاجتماع السنوي التنسيقي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، رفض الناصر «المحاولات الدنيئة والفاشلة لربط الإسلام بالإرهاب»، داعياً الدول الإسلامية والمجتمع الدولي للتصدي لها وردعها.

وثمّن تبني الجمعية العامة قراراً بإعلان الـ15 من شهر مارس من كل عام، يوماً عالمياً لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وهو القرار الذي جاء بناء على مقترح الدول الأعضاء في «التعاون الإسلامي» لتبيان الصورة الصحيحة للإسلام، كدين محبة وتسامح واعتدال.

وخلال كلمة في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال الخاصة بفلسطين، أعلن وزير الخارجية، تأييد الكويت لطلب دولة فلسطين التقدم لعضوية في الأمم المتحدة كدولة كاملة الأهلية.

وشارك وزير الخارجية في اجتماع وزراء خارجية «التعاون» مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف. وتناول الاجتماع بحث العلاقات الاستراتيجية التي تربط دول مجلس التعاون بروسيا الاتحادية، وسبل تعزيز شراكة الجانبين بالإضافة إلى القضايا الدولية الراهنة.

كما حضر اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبعة والسبعين والصين، الذي ناقش تنسيق التعاون بين أعضاء المجموعة في ما يتعلق بالقضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة، ومنها تغير المناخ وأمن الطاقة والغذاء والاقتصاد العالمي والتطورات على مسار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بما يحقق النماء والازدهار لأعضاء المجموعة وسائر دول العالم.

وضمن لقاءاته، استقبل وزير الخارجية، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه. وناقشا الملفات والقضايا الراهنة، وسبل تعزيز تنسيق العمل الإسلامي المشترك.

كما اجتمع الناصر، مع كل من: وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زرداري، وزير خارجية الرأس الأخضر روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس، وزير خارجية جورجيا إيليا داركياشفيلي، وزير خارجية نيكاراغوا دينس رونالدو مونكادا، وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو، وزير خارجية كرواتيا غوردن رادمان، وزير خارجية غواتيمالا ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، وزير خارجية سريلانكا علي صبري، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ووزير خارجية بروناي دار السلام داتو إيريوان بيهين يوسف.

وتم خلال اللقاءات مناقشة المواضيع المتعلقة بعلاقات الكويت والدول الصديقة، وآخر المستجدات الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مزيد من الازدهار للسعودية

شارك الشيخ أحمد الناصر، مساء الجمعة، في حفل استقبال اليوم الوطني الـ92 للمملكة العربية السعودية، الذي أقيم في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

وعبر وزير الخارجية خلال مشاركته عن خالص تهانيه للمملكة قيادة وحكومة وشعباً بهذه المناسبة العزيزة، متمنياً للمملكة الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار والأمن والاستقرار.

تحالف الدول الصغيرة

الناصر مصافحاً أحد الوزراء في تحالف الدول الصغيرة

شارك وزير الخارجية، مساء الخميس في حفل استقبال تحالف الدول الصغيرة باستضافة من وزير خارجية جمهورية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان، على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

تعاون وهنغاريا في التعليم والمياه

وقع وزير الخارجية مع نظيره الهنغاري عقب الاجتماع، على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي بين البلدين، وبروتوكول مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي