No Script

«الكرة الذهبية»: جائزة «سقراطيس» للملتزمين في مشاريع خيرية ومجتمعية

استحداث جائزة «سقراطيس» للملتزمين في مشاريع خيرية ومجتمعية
استحداث جائزة «سقراطيس» للملتزمين في مشاريع خيرية ومجتمعية
تصغير
تكبير

أعلن منظمو حفل الكرة الذهبي اليوم، أنهم سيمنحون خلال الحفل هذا العام والمقرر في 17 أكتوبر المقبل، جائزة جديدة مخصصة للاعبين واللاعبات الملتزمين في مشاريع مجتمعية وخيرية، تحت مسمى «جائزة سقراطيس» تكريما لأسطورة كرة القدم البرازيلية.

وأكدت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية التي تمنح جائزة الكرة الذهبية، في بيان «جائزة سقراطيس ستمكن من تحديد أفضل الأعمال التضامنية التي يقوم بها الأبطال والبطلات الملتزمون بها».

وأضافت أنه على ضوئها ستتم مكافأة المبادرات لصالح التكامل الاجتماعي أو التنمية البيئية أو مساعدة السكان المعرضين للخطر الشديد أو ضحايا الصراعات، على نحو يشبه إلى حد ما، على سبيل المثال، حملة المهاجم الإنكليزي ماركوس راشفورد في عام 2020 لصالح الأسر البريطانية المحرومة.

وتم اختيار اسم سقراطيس، لاعب كرة القدم العبقري الذي توفي عام 2011، من قبل «فرانس فوتبول» بسبب انخراط لاعب الوسط الدولي البرازيلي في المسيرة الشهيرة والرومانسية «دمقرطة كورينثيان»، في خضم دكتاتورية عسكرية في البرازيل في سنوات 1980، حيث اتخذ فريق كورينثيانز الذي كان يدافع عن ألوانه، الخيار الجريء لتقديم جميع قرارات النادي للتصويت.

وسيتم منح هذه الجائزة الجديدة من قبل لجنة تحكيم تضم نجما برازيليا سابقا هو شقيقه الأصغر راي الذي دافع عن ألوان باريس سان جرمان الفرنسي، إلى جانب ممثلي مجلة فرانس فوتبول ومسؤولين عن منظمة السلام والرياضة التي مقرها موناكو والتي تشرف على مشاريع التنمية وإحلال السلام من خلال الرياضة.

وقال راي في تصريح في بيان المجلة الفرنسية المتخصصة: «كان سقراطيس يؤمن دائمًا بقوة التعبئة وتحويل الرياضة لجعل المجتمع أكثر مساواة. وقد أظهر ذلك كلاعب من خلال كفاحه من أجل إعادة إرساء الديمقراطية في البرازيل خلال التجربة الثورية لدمقرطة كورنثيان».

وأضاف «بعد 11 عامًا من وفاته، يظل رمزا للبطل الملتزم من أجل عالم أكثر عدلاً». وتكمل هذه الكأس الملحقة الجديدة سجل حفل الكرة الذهبية المقرر في 17 تشرين الأول/أكتوبر في مسرح شاتليه في باريس والذي سيتم خلاله منح سبع جوائز. فبالإضافة إلى كأس «كوبا» لأفضل لاعب شاب، وكأس «ياشين» لأفضل حارس مرمى، وكأس «غيرد مولر» لأفضل هداف، سيتم منح جائزة أفضل فريق في العام، وجائزة سقراطيس، إلى جانب أبرز جائزتين في الحفل: الكرة الذهبية لأفضل لاعب وأفضل لاعبة في موسم 2021-2022. وفي عام 2021، توجت الإسبانية أليكسيا بوتياس والأرجنتيني ليونيل ميسي بالجائزتين المرموقتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي