pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تختص بمعاملات «ساي نت» والمراجعة التبادلية مع الشركة

البنوك تدرس إنشاء لجنة دائمة لاستفسارات القروض... وتصنيف العميل ائتمانياً

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن البنوك تدرس مقترحاً لإنشاء لجنة دائمة تختص بالتعامل مع معاملات شركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت»، على أن تكون ضمن لجان اتحاد مصارف الكويت النوعية المتخصصة.

وتُعد اللجنة المقترحة ضمن أنشطة القروض الاستهلاكية والمقسطة، وستكون معنية بالتعامل مع عمليات «ساي نت»، والمراجع التبادلية (Cfoss references) بين البنوك والشركة. وتم إرجاع سبب تقديم هذا المقترح، إلى أنظمة عمل البنوك التي أصبحت أكثر تعقيداً وتطلباً، خصوصاً في ظل اعتماد كل المصارف على شـركة شبكة المعلومات الائتمانية، بما يتعلق بالتحقق من صحة البيانات، وتصنيف ائتمان العميل، والمراجع المالية الأخرى.

ورأت اللجنة أهمية إيجاد قناة واحدة مختصة بكل ما يتعلق ببيئة عمل شركة شبكة المعلومات الائتمانية، بحيث يتم العمل على تقليل التداخل بين أعمال اللجان المختلفة، المنبثقة عن لجنة الرؤسـاء التنفيذيين، وسهولة الرجوع لأي أعمال أو متطلبات بهذا الخصوص.

ويهدف المقترح مصرفياً إلى:

1 - خلق أرضية مشتركة لكل العمليات المتعلقة بشـركة شبكة المعلومات الائتمانية، الأمر الذي من شأنه تحديد جميع الوظائف بشكل واضح.

2 - التعامل مع كل عمليات التطوير والتحسينات الحالية والمستقبلية لبيئة عمل شركة شبكة المعلومات الائتمانية بشكل تفصيلي واضـح، والوصـول للنتائج المطلوبة بالسرعة المطلوبة.

أما بالنسبة لنطاق عمل اللجنة، فسيكون كالتالي:

أولاً: الأعمال الاعتيادية والأعمال التطويرية المستقبلية.

ثانياً: الاستفسارات الائتمانية.

ثالثاً: التصنيف الائتماني للعميل.

رابعاً: الخدمات العامة للمعلومات الائتمانية.

خامساً: تسهيل عمليات التمويل والإقراض.

ملاحظات إضافية

يدفع المقترح لأن تكون اللجنة منفصلة عن لجنة القروض الاستهلاكية والمقسطة في اتحاد مصارف الكويت، نظراً لأن عمليات شركة شبكة المعلومات الائتمانية تشمل حسـابات غير التجزئة أيضاً.

وتمت التوصية بأن تقوم شركة شبكة المعلومات الائتمانية بتعيين ممثل واحد عنها لحضـور اجتماعات اللجنة، لتوضيح الأمور ذات الصـلة، والإجابة عن أي اسـتـفسارات أخرى، وللتأكد من أن وظائف اللجنة المقترحة لا تتداخل مع عمليات الشركة، أو مع لجنة تكنولوجيا المعلومات لدى «المصارف».

وستقوم اللجنة المقترحة بمناقشة كل القرارات بما في ذلك القرارات الفورية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، والتي تؤثر على أنظمة شـركة شـبكة المعلومات الائتمانية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي