No Script

«تيتي» يؤكد أنه لن يضم إلى الـ «سيليساو» سوى الجاهزين بدنياً

استعدادات غير مألوفة لمنتخبات مونديال قطر

تصغير
تكبير

- ديشان وإنريكي: الأمر ينطبق على الجميع
- بيرهوف: نملك وقتاً أقلّ من السابق

تواجه المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، تحدّياً كبيراً يتمثل بالاستعدادات غير المألوفة لخوض غمار العُرس العالمي، حيث لا تملك سوى بضعة أيام بين توقف الدوريات العالمية والمباراة الافتتاحية، وبالتالي لن تخوض مباريات تجريبية كافية قبل الحدث مباشرة.

وتخوض المنتخبات المشاركة في النهائيات المقرّرة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر، آخر نافذة دولية لها بين 23 و27 الجاري، قبل خوض أول مونديال في منتصف الموسم الأوروبي.

وجرت العادة أن تحصل المنتخبات على فترة تتراوح بين 3 أسابيع أو شهر قبل انطلاق العُرس الكروي لكي تستعد بالطريقة المناسبة وخوض بعض المباريات الاستعدادية، لكنها لن تحصل على هذا الترف هذه المرة لأن نشاط الأندية سيتوقف في نهاية أسبوع 12 و13 نوفمبر، في حين تقام المباراة الافتتاحية في المونديال بين قطر والاكوادور في 20 منه.

ويعتبر المعدّ البدني السابق في أندية نيس ورين وسانت إتيان الفرنسية نيكولا ديون أن الفورمة البدنية للاعبين بيد الأندية «ستكون الأمور معقّدة في ما يتعلق بالأداء. إنها ضربة حظ».

ويحاول مدربو المنتخبات التقليل من أهمية هذه المشكلة كونهم جميعا في الوضعية ذاتها، ويقول مدرب فرنسا ديدييه ديشان بطل مونديال روسيا 2018: «عدم الحصول على فرصة لخوض مباراة قبل انطلاق البطولة أمر مؤسف، لكن الأمر ينطبق على الجميع».

وكان لسان حال مدرب إسبانيا لويس إنريكي مماثلا بقوله: «الأمر ينطبق على الجميع، وبالتالي فهو عادل».

وإذا كانت فرنسا التي تستهل مشوارها ضد استراليا في 22 نوفمبر، لن تخوض أي مباراة ودية، فإن ألمانيا ستنخرط بمعسكر تدريبي في سلطنة عمان من 14 الى 18 تخوض خلاله مباراة ضد منتخب عمان في 16 منه. ويقول مدير المنتخب الألماني أوليفر بيرهوف: «الاستعداد للمونديال مختلف تماماً عن النسخ السابقة، نملك وقتا أقل من السابق».

أما الأرجنتين، فستخوض مباراة ودية ضد الإمارات، في حين تلتقي البرتغال مع نيجيريا في 17 منه.

وبالنسبة إلى المنتخبات الأخرى، فإن أندية قطر حرّرت لاعبيها لصالح المنتخب، الذي سيدخل في معسكر طويل الأمد في القارة الأوروبية.

في المقابل، أكّد مدرّب البرازيل «تيتي» أنه لن يضم إلى صفوف الـ«سيليساو» سوى اللاعبين الجاهزين بدنياً، بصرف النظر عن نجوميتهم، ولسان حال ديشان مماثل أيضاً عندما يؤكّد أن لاعب وسطه المؤثر بول بوغبا لن يشارك إذا لم يتعاف من الإصابة التي تعرّض لها في صفوف فريقه يوفنتوس الإيطالي وخضع على إثرها لعملية جراحية.

وقال «تيتي» لأحدى شبكات التلفزة في البرازيل: «مباراتنا الأولى ستقام بعد 10 أيام فقط من وصول اللاعبين لفترة التجمع. وبالتالي فإما أن تكون في كامل جهوزيتك البدنية أو لن تكون ضمن اللائحة الرسمية».

أما النقطة الإيجابية الوحيدة، فإن اللاعبين لن يخوضوا غمار المونديال وهم منهكون بعد موسم طويل، كما جرت العادة، لأن البطولة تقام في منتصف الموسم هذه المرّة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي