No Script

على الهواء

تغليب شبه الأمية في المجلس

تصغير
تكبير

أما آن أن تتجدّد شروط الترشيح لمجلس الأمة بعد أن مضى عليها ما يقارب الستة عقود؟ ذاك الزمن كان قريبَ عهدٍ من قبل انتشار التعليم. لقد أصدرت وزارة الداخلية في الدولة شروط الترشيح لمجلس الأمة، من هذه الشروط ألا يقل يوم الانتخاب عُمر المرشح عن ثلاثين عاماً، ويمكن أن يعدل إلى 25 عاماً.

يجب على المرشح أن يجيد كتابة وقراءة اللغة العربية، ويمكن رفعه إلى الشهادة الثانوية.

مَن الذي يختبر لغته في وزارة الداخلية؟ لا أحد. الشروط نفسها مليئة بالأخطاء اللغوية، ولقد عَبَر هذه الشروط أحد الأُميين الذي لم يتعلّم قط... وعندما اكتشف أمره بدل أن يقوم رئيس المجلس برفع قضيته إلى وزارة الداخلية لإبطال عضويته، صار في داخل المجلس مثار الضّحك والسخرية والإبقاء على عضويته مع وجود الرقيب الدستوري، ووصل بأعضاء مجلس الأمة أن رسّخوا عضويته...

وقام أحد عباقرة المجلس بطلب التحاقه بتعليم محو الأمية وهذا ليس من مهام المجلس، ولم يتم ذلك علماً أن المجلس كان في زمن رقيه.

استمر العضو في المجلس إلى أن قضى زمن مدته القانونية، ولم تتحرّك لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية.

رغم الوعي الديموقراطي منذ عام 1938 وظهور الحركات الإصلاحية منذ تلك الأزمنة... لم يدخل فيها أُمي أو شبه أُمي.

وعرفت البلاد بشعبها وحكوماتها، شبه برلمانات واعية انتخابية تُدير البلدية والمعارف و«الصحة» و«الأوقاف».

مارس الكويتيون مبكراً حاجتهم إلى العمل البرلماني ابتداءً من عام 1932، وممارسة الانتخابات البرلمانية الصحيحة ابتداءً من الجمعية السرية التي أطلقت على نفسها «الكتلة الوطنية»... لم يكن في الكويت صحافة فنشرت الجمعية الوطنية مطالبها في صحيفة (الزمان) العراقية في شهر أبريل عام 1938.

المرجع: النظام الدستوري والمؤسسات السياسية في الكويت... الدكتور عثمان عبدالملك الصالح 1989 - الكويت.

ورغم الزمن المبكر وقصر عُمر التجربة البرلمانية إلا أنه أنجز إصلاح المجال القضائي الذي يُشتكى منه الآن أيضاً، والمطالبة بإنشاء إدارة مالية وإنشاء محكمة رسمية.

في ذلك الزمن المبكر تم انتخاب أكثر الناس وعياً وعلماً، والآن يتم انتخاب شبه أميين للمجلس، لذا أرى أن تُعدّل شروط الترشيح، منها أن يُجيد المرشح القراءة والكتابة إلى أن يكون على الأقل من حاملي شهادة الثانوية بعد أن اتسعت آفاق التعليم في بيوت المواطنين، وشملت المدارس المناطق التي كانت من القرى، ولم يعد في الوطن بداوة ولا أُمية في الوقت الذي نجد في الخريطة الإنكليزية مناطق حضارة وبداوة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي