No Script

نوانيري... طالب يكتب التاريخ في الـ «بريميرليغ»

إيثان نوانيري خلال المباراة أمام برنتفورد (رويترز)
إيثان نوانيري خلال المباراة أمام برنتفورد (رويترز)
تصغير
تكبير

من مقاعد الدراسة إلى صفحات تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، دوّن اليافع إيثان نوانيري اسمه في سجلات الكرة المستديرة، بعدما بات لاعب وسط أرسنال في سن الـ 15 عاماً و181 يوماً أصغر لاعب يشارك في مباراة في تاريخ الـ«بريميرليغ».

وطأت قدما نوانيري المستطيل الأخضر في الدقائق الأخيرة من مباراة فوز «المدفعجية» على مضيفه برنتفورد بثلاثية نظيفة، الأحد، مستعيداً صدارة الترتيب بفارق نقطة عن مانشستر سيتي (18 مقابل 17) في المرحلة الثامنة.

وصبّ غياب قائد أرسنال وصانع ألعابه النروجي مارتن أوديغارد والوافد الجديد من مانشستر سيتي الظهير الأيسر الأوكراني ألكسندر زينتشنكو للإصابة، وضمان الفوز بثلاثية من الفرنسي وليام صليبا والبرازيلي غابريال جيزوس والبرتغالي فابيو فييرا، في مصلحة استعانة المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا بالمراهق الصغير بسبب قلّة الخيارات أمامه، غداة تسجيل اسمه في تشكيلة المحترفين للمرة الأولى.

وفي الدقيقة 90+2 حلّ نوانيري بدلاً من فييرا، ليحطّم الطالب في المدرسة الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة هارفي إليوت، لاعب ليفربول راهناً، عندما شارك بقميص فولهام في سن الـ 16 عاماً و30 يوماً العام 2019.

كما كسر نوانيري الرقم القياسي لأصغر لاعب يدافع عن ألوان أرسنال والذي كان يحمله الإسباني سيسك فابريغاس.

وفي اللمسات القليلة للكرة، أظهر نوانيري قدرته على مواكبة الهجمات، من دون أن يشعر بالخوف من ثقل المهمة الملقاة على كاهليه برغم صغر سنه، واندمج سريعاً مع زملائه في الملعب من دون أن يختبئ.

لقد أظهر نوانيري شخصية مميزة، حيث من المرجّح أن يستعين به أرسنال مجدّداً في حملة تاريخية للفوز بلقب الدوري الهارب منه منذ العام 2004، تاريخ تتويجه الأخير من أصل 13 لقباً.

ورحّبت جماهير النادي اللندني بلاعبها الفتيّ، فهتفت من المدرجات قائلة «سيذهب إلى المدرسة في الصباح».

وبعدما توقع الجميع أن يخوض الموسم الراهن مع فريق تحت 18 عاماً الذي التحق به في سن الـ 14، حرق نوانيري، الذي لا يملك حتّى الآن ملف تعريف على صفحة الفريق الأولى على الموقع الرسمي للنادي، المراحل فتم ترفيعه إلى فريق تحت 21 عاماً بفضل أدائه الرائع، علماً أنه سجّل الشهر الماضي هدفاً لمنتخب إنكلترا دون 17 عاماً بعد دخوله إلى أرض الملعب من على مقاعد البدلاء.

ولم يكن نوانيري، الذي ولد العام 2007، قد أبصر النور عندما انتقل أرسنال إلى ملعبه الجديد استاد «الإمارات» قبل 16 عاماً.

بقية القّصة يرويها أرتيتا بنفسه، فيقول: «لقد كان خياراً غريزياً بحتاً (لإحضاره). تمكنت من مقابلة الفتى وقد أحببت ما رأيته. لقد تدرّب معنا مرات عدة وكان لديّ شعور أنه إذا أتيحت الفرصة سأفعل ذلك. انه يستحق (المشاركة)».

وتابع: «أعتقد أن هذا يبعث برسالة قوّية حول من نحن كنادٍ. أخبرته أنه سيكون معنا ويجب أن يكون جاهزاً. هو بالفعل جاهز. عندما شارك، قلت له تهانينا واستمتع».

وبدوره، غرّد كابتن وهداف «الأسود الثلاثة» السابق غاري لينيكر قائلاً: «إيثان نوانيري البالغ 15 عاماً دخل إلى الملعب لصالح أرسنال. لحسن الحظ، أن المباراة تُقام في وقت مبكر حتى يتمكن من إنجاز واجباته المدرسية بعد المباراة».

وفي أسبوع الأرقام القياسية، بات الطالب كريستوافر أثرتون من ايرلندا الشمالية أصغر لاعب بريطاني يخوض مباراة، وذلك عندما شارك في سن الـ 13 عاماً و329 يوماً مع فريقه غلينافون.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي