No Script

103.8 دولار للبرميل متوسط سعره الشهر الماضي بانخفاض 4.9 في المئة

«كامكو إنفست»: النفط الكويتي تراجع في أغسطس بنسبة أقل من «برنت» وسلة «أوبك»

تصغير
تكبير

- استقرار الأسعار بالربع الرابع متوقع عند 101 دولار للبرميل

أوضح تقرير لشركة «كامكو إنفست» أن متوسط أسعار النفط الخام في أغسطس 2022 تراجع للشهر الثاني على التوالي، إذ بلغ متوسط سعر برنت 99.6 دولار للبرميل بعد أن سجل خسائر شهرية 11.6 في المئة، وكان تراجع سلة «أوبك» أقل بكثير، وبـ6.1 في المئة، ليصل سعرها في المتوسط إلى 101.9 دولار للبرميل، بينما بلغ متوسط سعر خام النفط الكويتي 103.8 دولار للبرميل، مسجلاً أقل معدل تراجع، وذلك بنسبة 4.9 في المئة.

وذكر التقرير أنه على صعيد الإنتاج، ارتفع إنتاج «أوبك» بنحو 0.6 مليون برميل يومياً خلال أغسطس، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبرغ، ليصل إلى أعلى مستوياته في 28 شهراً عند 29.6 مليون برميل يومياً، حيث عكست الزيادة الانتعاش القوي الذي شهده الإنتاج في ليبيا تبعه ارتفاع الإنتاج في دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت)، وهو الأمر الذي قابله جزئياً انخفاض الإنتاج في فنزويلا ونيجيريا.

المعروض النفطي

وأفاد بأنه وعلى جانب العرض، بدأ الشهر بإصدار مجموعة «أوبك» وحلفائها قرارها بالتراجع عن زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يومياً بدءاً من شهر سبتمبر 2022 بسبب المخاوف المتعلقة بتراجع الأسعار أخيراً، كما ساهم تأخير التوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران في تعزيز نمو الأسعار.

وتابع أنه من جهة أخرى، أدت قلة الإمدادات إلى دفع رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة إلى رفع الحظر المفروض على تقنية التكسير الهيدروليكي وأقرت المزيد من التنقيب عن النفط في بحر الشمال مع توقع إصدار عشرات التراخيص الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال في المدى القريب بهدف تعزيز الانتاج المحلي، وفقاً لوكالة «رويترز».

وبيّن أن وزارة الطاقة الأميركية لجأت أيضاً إلى استغلال الاحتياطيات، وسحبت الحكومة مستويات قياسية من الاحتياطي الاستراتيجي خلال الأسبوع المنتهي في 9 سبتمبر 2022 كجزء من برنامج مبيعاتها للحد من شح الإمدادات وتهدئة أسعار النفط، وفقاً لوكالة بلومبرغ حيث يبلغ مخزون الاحتياطي الاستراتيجي الآن 434.1 مليون برميل، بانخفاض قدره 8.371 مليون برميل مقارنة بمستويات الأسبوع السابق.

العقود الآجلة

ولفت إلى تراجع أسعار العقود الآجلة للنفط الخام إلى ما دون مستوى 90 دولاراً للبرميل خلال الأسبوع الأول من سبتمبر 2022 على خلفية مخاوف الركود الاقتصادي وضعف البيانات الاقتصادية للصين. وأدت زيادة إنتاج الأوبك واستمرار تدفق مخزونات النفط الروسي، على الرغم من العقوبات المفروضة، إلى انخفاض الأسعار.

وأشار إلى وصول أسعار العقود الآجلة للنفط إلى أدنى مستوياتها المسجلة في 7 أشهر ببداية سبتمبر 2022 وتراجعت دون المستويات التي شهدناها قبل الصراع بين روسيا وأوكرانيا، إذ انخفضت الأسعار إلى ما دون مستوى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ بداية فبراير 2022 لتصل إلى 88 دولاراً للبرميل في 7 سبتمبر 2022. ويعزى هذا التراجع إلى المخاوف المتعلقة بإمكانية الدخول في مرحلة من الركود الاقتصادي والإعلان عن زيادة الإمدادات أو زيادة الطاقات الإنتاجية من قبل عدد من المنتجين.

وتوقع أن تستقر الأسعار في الربع الرابع من العام 2022 عند مستوى 101 دولاراً للبرميل مقارنة بتوقعات الشهر الماضي التي أشارت إلى وصولها إلى 104 دولارات للبرميل. 100.03 مليون برميل يومياً

متوسط الطلب العالمي

أفاد تقرير «كامكو إنفست» بأن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام 2022 ظلت دون تغير يذكر عند مستوى 3.1 مليون برميل يومياً، مع توقع وصول متوسط الطلب إلى 100.03 مليون برميل يومياً، كما ظلت توقعات نمو الطلب على النفط في العام 2023 دون تغيير مرة أخرى عند مستوى 2.7 مليون برميل يومياً، مع توقع أن يصل متوسط الطلب إلى 102.73 مليون برميل يومياً، وفقاً لتقرير «أوبك» الشهري، متوقعاً أن يكون النمو مدفوعاً بارتفاع الطلب من قطاع النقل بالإضافة إلى التحول من الغاز إلى النفط المتوقع تطبيقه بصفة رئيسية في المنطقة الأوروبية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي