No Script

13 نوفمبر تبادل الأسهم وإيقاف التداول بعدها بيوم

عمومية «القرين» تقرُّ ضمها إلى «كيبكو»


علي والصباح خلال العمومية 	(تصوير سعود سالم)
علي والصباح خلال العمومية (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- سعدون علي: الخطوة ستنشئ أحد أكبر الكيانات الاستثمارية القابضة بالمنطقة
- صباح الصباح: 400 مليون دينار أصولاً حرة ستنتقل إلى «كيبكو»

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، أمس، على مشروع اندماج الشركة عن طريق الضم مع شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو»، بحيث تكون «القرين» الشركة المندمجة، و«كيبكو» الشركة الدامجة.

وقال رئيس مجلس الإدارة في «القرين» سعدون علي «إن العملية تأتي في إطار اتفاق كل من الشركتين خلال شهر يونيو الماضي على معدل مبادلة بواقع 2.24 سهم من أسهم (كيبكو) مقابل كل سهم من (القرين)، وذلك بعد موافقة كل من هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة بحسب الإجراءات واللوائح المنظمة»، متوقعاً استكمال إجراءات مشروع الاندماج قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف «لطالما حرص مجلس إدارة (القرين) من خلال خططه التوسعية التي اتخذها في السنوات الماضية على تنويع وتعزيز عوامل أداء المجموعة بما يخدم صالح المساهمين، وهو بالتحديد ما نسعى لتحقيقه عبر هذه الخطوة التي ستساهم في خلق أحد أكبر الكيانات الاستثمارية القابضة والمدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

استثمارات متنوعة

من جهته، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«القرين»، الشيخ صباح محمد عبدالعزيز الصباح بأن الشركتين محل الاندماج تحظيان بمجموعة متنوعة ومتميزة من الاستثمارات في شتى القطاعات المختلفة، وهو ما سيساهم بشكل كبير في تعزيز أداء الكيان الجديد، ويمنحه المرونة اللازمة للتصدي لمختلف المتغيرات والتحديات الاقتصادية والعالمية التي قد تواجه الشركة مستقبلاً.

وعلى هامش الجمعية العمومية، أوضح الصباح أن 13 نوفمبر المقبل سيشهد تبادل الأسهم بين الشركتين وفقاً للاندماج، على أن يتم إيقاف السهم عن التداول اعتباراً من 14 نوفمبر، إلا أن المضي وفقاً للجدول الزمني يتوقف على إنجاز الإجراءات وإصدار الأسهم وغيرها من الخطوات، منوهاً إلى أن الاتفاق تضمن انتقال أصول حرة مملوكة لـ«القرين» بما يفوق 400 مليون دينار إلى مظلة «كيبكو» مع الاندماج، بخلاف انتقال أحقية تمثيل في كيانات وشركات أخرى مملوكة بنسب متفاوتة يبلغ حجمها الإجمالي نحو 400 مليون دينار، ما يعني أن الأصول المجمعة التابعة لـ«القرين» تقدر بنحو 800 مليون دينار.

وأشار إلى أن الاتفاقيات اشتملت كذلك على انتقال التزامات مالية خاصة بـ«القرين» تقدر بنحو 80 مليون دينار إلى «كيبكو» (حسب بيانات 30 يونيو الماضي)، وذلك حسب ترتيبات جارٍ الانتهاء منها بالتعاون مع البنوك والجهات الدائنة، منوهاً إلى انتقال الكوادر الوظيفية إلى الكيان وفقاً للإجراءات التي يجري تفعيلها تباعاً، وحسب الخطط المستقبلية المعتمدة.

توجه إقليمي

أكد علي أن مشاريع الاندماج باتت توجهاً إقليمياًَ ومحلياً،بهدف توسيع نطاق القدرة على التنافس وتخفيف المصاريف، وتحقيق الأهداف بشكل يواكب تطورات الأسواق، لافتاً إلى أن الاستحواذات والاندماجات تزيد فرص النجاح.

وأفاد علي بأن الجهات الاستشارية التي تقوم على اندماج «القرين» مع «كيبكو» ممثلة في كل من «KIB» و«بيكر تيلي»، مشيراً إلى أن 96.38 في المئة من المساهمين اعتمدوا الاستحواذ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي