No Script

تستحوذ على نصف إنتاج الكون

قرية مصرية تُعطّر العالم بالياسمين

تصغير
تكبير

- 60 ألف شخص يقومون بزراعة الزهور العطرية

تستحوذ مصر على نسبة كبيرة من الإنتاج العالمي من الياسمين، وتُسيطر مع الهند على معظم الإنتاج العالمي من مستخلص الياسمين الذي يدخل في صناعة العطور في العالم، ويعود الفضل في ذلك إلى قرية مصرية، وهي شبرا بلولة التابعة لمركز القطور بمحافظة الغربية (شمال القاهرة).

وتُنتج القرية وحدها قرابة نصف الإنتاج العالمي من محصول الياسمين، وبحسب الاتحاد الدولي للزيوت والعطور بلغ إنتاج مصر من عجينة الياسمين 6 أطنان عام 2020، حيث يُعد الياسمين عنصراً أساسياً في إنتاج العطور، بحسب «سكاي نيوز عربية».

ويُستخدم الياسمين المُصدّر من قرية شبرا بلولة في صناعة أشهر العطور العالمية خصوصاً الفرنسية منها.

يقول المهندس محمد حسين الكرابيجي، الذي يمتلك أرضاً لزراعة الياسمين في قرية شبرا بلولة ويعمل كمدير للتصدير في شركة الغربية ألوماتيك لإنتاج الزيوت العطرية، إن القرية تُنتج أكثر من نصف الإنتاج العالمي من عجينة الياسمين.

ويُضيف أنه يعمل في القرية وما جاورها قرابة 60 ألف شخص في هذه العملية، ويقوم الفلاحون بزراعة معظم أراضي قرية شبرا بلولة بالياسمين الذي يبلغ ارتفاعه قرابة متر عن سطح الأرض، ويُشكّل مصدر رزقهم الرئيسي، ويشرعون في الحصاد خلال النصف الثاني من العام من شهر يونيو حتى ديسمبر، وتمتاز عملية الحصاد بانتشار نسيم الياسمين ذي الرائحة الجميلة بين الحقول.

وأوضح الكرابيجي أن زراعة الياسمين بدأت في مصر في ستينيات القرن الماضي على يد شخص يُدعى أحمد فخري الذي كان يدرس في فرنسا، وجلب معه زهور الياسمين وزرعها في إقطاعية كان يملكها ومساحتها قرابة 100 فدان، ورغم امتلاكه أراضي أخرى في مصر، لكنه فضّل شبرا بلولة بسبب نوعية التربة الطينية المناسبة لزراعة الياسمين وتوافر المياه والمناخ المناسب.

وقال: «بعد ذلك بدأ الفلاحون يزرعون الياسمين في أراضيهم، ويشاركون في الإنتاج مع فخري، عن طريق توريد هذه الزهور لمصنع الزيوت العطرية الذي أنشأه بعد ذلك، وكذلك توريد منتجاتهم لمصانع أخرى».

ويبيّن الكرابيجي أن: «الياسمين المصري يتميّز بجودته العالية ويُعتبر الأجود عالمياً، وذلك رغم منافسة الهند، ويستخدم الياسمين في العديد من الصناعات مثل صناعة العطور، ومواد التجميل، والصناعات الطبية مثل زيوت التخدير، فالياسمين منتج خام يتحكّم في الكثير من المنتجات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي