No Script

«أرامكو» تطلق مشروع «الممر العالمي للذكاء الاصطناعي» لدعم الشركات الناشئة

  انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض اليوم
انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض اليوم
تصغير
تكبير

أعلنت شركة (أرامكو) السعودية، اليوم الثلاثاء، إطلاق مشروع استراتيجي جديد باسم (الممر العالمي للذكاء الاصطناعي) بهدف دعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة المعتمدة في نشاطها على الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الشركة النفطية السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين السعودي المهندس أمين الناصر خلال انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية تحت شعار (الذكاء الاصطناعي لخير البشرية) بالرياض بحضور أكثر من 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يمثلون صانعي السياسات في مجال الذكاء الاصطناعي ورؤساء كبرى الشركات التقنية في العالم وتستمر ثلاثة أيام.

وقال الناصر أمام القمة التي تقام برعاية ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الأمير محمد بن سلمان إن «هذا المشروع الطموح يسير حاليا في خطواته الأولى ويشمل تصميمه عدة عناصر ليقوم بأربعة أدوار رئيسة هي تأسيس مركز تميز لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي لأرامكو السعودية والجهات المهتمة في المملكة بهذه التقنية ذات الآفاق الهائلة وتعزيز جهود تطوير منظومة الملكية الفكرية عالية التأثير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتسويق منتجات الملكية الفكرية تجاريا».

وأضاف أن «هذا المشروع يعمل كذلك على تدريب الكفاءات السعودية الشابة وتطويرها في مجالات الذكاء الاصطناعي ودعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة المعتمدة في نشاطها على الذكاء الاصطناعي» مبينا أن «المشروع أطلق عليه ممر عالمي لأنه يساعد في جهود نقل المعرفة وتبادل الأفكار وتقديم الحلول بين المملكة ودول العالم وأرامكو السعودية وهو عنصر محفز لدعم مثل هذا النشاط المهم».

من جهته أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المهندس عبدالله السواحة في كلمة له في حفل افتتاح أعمال القمة أهمية الدعم والتمكين اللذين يوليهما ولي العهد السعودي لكل ما من شأنه اغتنام فرص المستقبل من خلال التركيز على الذكاء الاصطناعي ودوره في خدمة البشرية ورسم مستقبل المملكة لبناء مجتمعات رقمية ومدن ذكية واقتصادات رقمية مزدهرة.

واضاف السواحة ان «المملكة اصبحت اكبر قوة تقنية للمبرمجين حيث يتم تعليم الالاف من المتدربين كما تجاوزنا متوسط تمكين النساء في هذا المجال نسبة التمكين في (وادي السيليكون)».

وقال ان المعامل والمختبرات الوطنية ترصد البيانات للتأكد من وقف التصحر والزراعة العشوائية مبينا انه خلال ثلاث سنوات تم العمل على توفير المياه المهدرة.

واوضح ان «شركة (ارامكو) ابرزت للعالم اكبر حالة استخدام للذكاء الصناعي مثل انترنت الاشياء والبيانات لتقدم للعالم انظف الانشطة ليس فقط لانتاج النفط بتكلفه قليلة ولكن ايضا لتقديم اقل كثافة كربونية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي