pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

توقعات بنقص الهواتف الجديدة بالأيام الأولى لطرحها في جميع الدول بيوم واحد

«آيفون 14» بالكويت نهاية الأسبوع وأسعاره من 320... إلى 600 دينار


- راجين: الأسعار في الأيام الأولى لتوافر «آيفون 14» بالكويت أعلى 25 في المئة من التي أعلنتها «آبل»
- عبيد: الشركات تستورد الأجهزة الجديدة من دبي وأميركا وهونغ كونغ
- «آبل ووتش ألترا» ستصل السوق المحلي 23 سبتمبر بأسعار مرتفعة

كعادتها في كل عام، بدأت شركات الإلكترونيات في الكويت تحضيراتها لاستقبال أحدث أجهزة «آيفون» التي ستصل إلى السوق المحلي تباعاً بدءاً من 16 سبتمبر الجاري.

ولفت مسؤولو شركات إلكترونيات إلى أن «آبل» حرصت في هذا العام على أن يكون طرح هواتف «آيفون 14» المتنوعة وساعات «آبل ووتش 8» في وقت واحد في جميع أنحاء العالم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ «آبل» منذ بدء طرحها لهواتف «آيفون» منذ نحو 10 سنوات.

وأشار مدير مبيعات الهواتف في شركة «بست اليوسفي»، رينو راجين، إلى أن التحضيرات بدأت لاستقبال هواتف «آيفون 14» في معارض الشركة بدءاً من يوم الجمعة المقبل، لافتاً إلى أن الأسعار ستكون مرتفعة في الأيام الأولى من الإطلاق كالعادة عند طرح «آبل» لأجهزتها الجديدة، مرجعاً الأمر إلى الإقبال الكبير الذي تحظى به منتجات العلامة في السوق المحلي، والانتظار الموسمي لها من قبل عشاق «الآيفون» الباحثين عن التميز والحريصين على أن يكونوا السبّاقين في حمل «آيفون 14» مباشرة فور طرحه في السوق.

سعر أساسي

ورجّح أن يكون السعر أعلى بنحو 20 إلى 25 في المئة من السعر الأساسي في الأيام الأولى لتوافر «آيفون 14» في السوق المحلي، على أن يرتفع السعر مع زيادة السعة والارتقاء بالطراز، ليصل إلى نحو 530 ديناراً لـ«آيفون 14 بروماكس» بسعة 128 غيغابايت، ونحو 600 دينار لسعة 512 غيغابايت.

وأفاد راجين بأن الشركة تستورد أجهزة «آبل» من هونغ كونغ في الفترة الأولى من طرحها في الأسواق، قبل أن تبدأ بتوريدها إلى السوق المحلي من دبي وغيرها من دول العالم بحسب المتوافر منها، متوقعاً أن يكون هناك بعض النقص في الأجهزة الجديدة، خصوصاً في ظل مشاكل «آبل» المتعلقة بالتصنيع في الصين التي مازالت تفرض قيوداً متشددة لمواجهة جائحة كورونا.

وفيما نوّه إلى أن خطط «آبل» لإنتاج هواتف «آيفون 14» في الهند قد تساعد على حل هذه العقبة سريعاً، أوضح راجين أن النقص المتوقع في «آيفون 14» سيكون نتيجة طرحه في جميع أنحاء العالم في وقت واحد، الأمر الذي قد يجعل «آبل» تلجأ إلى توريد كميات قليلة منه إلى دول المنطقة والتركيز على الدول الكبرى في البداية، قبل زيادة الكميات في فترة مقبلة، الأمر الذي سيضطر الشركات في الكويت للحصول على تلك الأجهزة بأسعار أعلى من الموزعين في بعض الدول.

وبيّن أن «آبل» فاجأت العملاء هذه السنة بطرح نسخة «بلس» من «آيفون» على عكس ما درجت عليه العادة في السنوات الأخيرة من تقديم طرازات «ميني»، مرجحاً أن يحظى الطراز الحديث بإقبال في السوق المحلي، نظراً لحجمه المناسب، ولرغبة الكثير من العملاء في التعرّف على مواصفاته وتجربتها.

وأوضح راجين أن سماعات «إيربودز برو» ستكون متوافرة في السوق المحلي خلال 10 أيام، منوهاً إلى أن مواصفاتها تساعد العملاء على تلبية احتياجاتهم والبقاء على اتصال والرد على الاتصالات وسماع الرسائل الصوتية أو الموسيقى ببساطة وبشكل مريح وبلمسات سهلة.

لا حدود للأسعار

من جهته، قال المدير التنفيذي في شركة «هاتف 2000» قاسم عبيد، إنه لن تكون هناك حدود للأسعار يوم إطلاق هواتف «آيفون 14» الجديدة في السوق الكويتي، مبيناً أن الأمر يتعلّق بعدد الأجهزة التي ستتوافر في الشركات، وبالكميات المسموح بشحنها من الدول التي تُباع فيها، مرجحاً أن تبدأ من 320 ديناراً لهاتف «آيفون 14» بسعة 128 غيغابايت، و350 ديناراً لسعة 256 غيغابايت و380 ديناراً لسعة 512 غيغابايت.

وبيّن عبيد أن شركات الإلكترونيات والهواتف تشتري أجهزة «آيفون» الجديدة من الولايات المتحدة الأميركية ودبي وهونغ كونغ، منوهاً إلى أن ارتفاع الأسعار في البداية يكون بسبب رغبة الشركات في تلبية احتياجات عملائها وتحملها لتكاليف الشحن العالية مع شرائها الهواتف الجديدة من موزعي «آبل» بسعر أعلى من السعر الرئيسي الذي تحدده العلامة.

ورأى عبيد أن «آبل» عملت على تجاوز توقعات العملاء من خلال طرح ساعة «آبل ووتش ألترا» التي يتوقع أن تحصد نجاحاً كبيراً في السوق، خصوصاً في ظل الإقبال الكبير على شراء الطرازات السابقة من ساعات الشركة خلال السنوات الماضية، منوهاً إلى أنها ستصل إلى السوق المحلي بداية من 23 سبتمبر الجاري، وأن أسعارها ستكون مرتفعة نسبياً بحسب الكميات التي تدخل إلى السوق المحلي من قبل «آبل» وموزعيها حول العالم.

أقمار اصطناعية لـ 4 دول

أعلنت «آبل» أن هواتف «آيفون 14» تعمل بخاصية الأقمار الاصطناعية، إلا أن الجمهور تفاجأ بأن هذه الميزة تعمل في 4 دول فقط، هي الولايات المتحدة وكندا وجزر العذراء وبورتوريكو، ما يعني أن غالبية العملاء حول العالم لن يستفيدوا من الميزة الجديدة التي وفّرتها الشركة للمرة الأولى في هواتفها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي