No Script

«سي إي أو وورلد»: 186.61 مليار دولار الناتج المحلي الإجمالي

اقتصاد الكويت الرابع خليجياً و59 عالمياً

تصغير
تكبير

- السعودية الأولى إقليمياً تليها الإمارات ثم قطر
- الاقتصاد الأميركي الأكبر عالمياً بـ 22.3 تريليون

صنَّفت مجلة «سي إي أو وورلد» الاقتصاد الكويتي كرابع أكبر اقتصاد خليجي من حيث الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، فيما حلّت الكويت بالمرتبة 59 بين الاقتصادات العالمية، موضحة أن الناتج المحلي الإجمالي للكويت بلغ 186.61 مليار دولار.

وجاء الاقتصاد السعودي بالمرتبة الأولى خليجياً و18 عالمياً بـ1.04 تريليون دولار، تلاه الاقتصاد الإماراتي بالمرتبة 32 عالمياً بـ501.354 مليار دولار، ثم القطري بالمرتبة 53 عالمياً بـ225.716 مليار.

عالمياً، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى كأكبر اقتصاد عالمي من حيث اجمالي الناتج المحلي، إذ تُظهر أرقام المجلة الأميركية لعام 2022 أن إجمالي الناتج المحلي الأميركي يبلغ 22.3 تريليون دولار.

وتبقى الصين حسب تقديرات «سي إي أو وورلد» في المركز الثاني والمنافس الوحيد للولايات المتحدة على المركز الأول بإجمالي ناتج قومي محلي يبلغ 19.9 تريليون دولار، منوهة إلى أن حصة الفرد الأميركي من إجمالي الناتج المحلي لبلاده تفوق بكثير حصة الفرد الصيني بسبب الفارق الكبير بين البلدين في عدد السكان.

وحلت اليابان في المركز الثالث بـ4.9 تريليونات دولار بفارق شاسع يفصلها عن المركزين الأول والثاني، فيما جات ألمانيا كأكبر اقتصاد في أوروبا ورابع أكبر اقتصاد في العالم بإجمالي ناتج محلي يبلغ نحو 4.2 تريليونات دولار.

وكانت سويسرا الوافد الأبرز إلى قائمة الاقتصادات العشرين الأكبر في العالم بعد أن أزاحت تايوان عن المركز العشرين، في حين أزاحت الهند بريطانيا عن المركز الخامس بعد أن كانت قبل عشر سنوات في المركز الحادي عشر، مع العلم بأن عدد سكان الهند يبلغ 20 ضعف عدد سكان بريطانيا.

ولاحظت المجلة أن الاقتصادات العشرة الأكبر في العالم تضم جميع اقتصادات مجموع السبع إضافة للاقتصادات الأسرع نمواً في العالم وهي الصين والهند والبرازيل، مشيرة إلى أن الاقتصاد الأميركي يُشكّل أكثر من خُمس الاقتصاد العالمي الذي يُقدّر حجمه بـنحو 94 تريليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي