pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«S&P»: العقار التجاري المصدر الأكثر احتمالاً للقروض المتعثرة... بالكويت

توقّعت وكالة ستاندرد آند بورز «S&P» حدوث انخفاض في معدل القروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي المحلي خلال الأشهر الـ12–24 المقبلة، مرجحة أن يكون قطاع العقار التجاري المصدر الأكثر احتمالاً للقروض المتعثرة.

وتوقعت الوكالة تحسّن ربحية البنوك في بلدان الخليج بفعل انخفاض تكلفة المخاطر وارتفاع أسعار الفائدة، مشيرة إلى أن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 0.25 نقطة مئوية في يوليو وبمثلها في أغسطس بعد أن حذت البنوك المركزية في السعودية وقطر والإمارات والبحرين وعمان حذو الاحتياطي الفيديرالي الأميركي ورفعت أسعار الفائدة في يوليو.

ومع استمرار الاتجاه لمزيد من الرفع لأسعار الفائدة في العام الجاري تشكل أسعار النفط المرتفعة مساهمة إيجابية في البيئة التشغيلية للبنوك.

وفيما يتعلق بالكويت والبحرين، رأت الوكالة أن أسعار النفط المرتفعة ستدعم التعافي الاقتصادي في البلدين خلال 2022، متوقعة أن يحمي تحسّن الاقتصادين الإماراتي والبحريني جودة أصول بنوكهما وربحيتها.

وبحسب الوكالة، سجلت أكبر 5 بنوك خليجية زيادة بربحية الربع الثاني من العام الجاري، حيث عزّزت زيادة أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في المنطقة صافي دخل الفائدة في البنوك.

وسجل كل من بنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني والبنك الأهلي السعودي ومؤسسة الراجحي وبنك قطر الوطني زيادة في صافي الدخل على الأساس السنوي، بجسب بيانات «ستاندرد آند بورز غلوبل ماركت إنتلجنس».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي