pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«غولدمان ساكس»: تريليونا دولار ارتفاعاً بفواتير أوروبا للطاقة

يتوقع المحللون لدى بنك «غولدمان ساكس» ارتفاع فواتير الطاقة للأسر الأوروبية بمقدار تريليوني يورو (تريليوني دولار) لتصل إلى ذروتها بحلول عام 2023، ما يؤكد الحاجة إلى التدخل الحكومي من دول المنطقة.

ونقلاً عن «بلومبرغ»، كتب المحللون بقيادة ألبرتو جاندولفي ومافالدا بومبيرو في مذكرة: «ستمثل ذروة فواتير الطاقة نحو 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لأوروبا».

وأوضحوا أن بعض الإجراءات التي يجري النظر فيها من قبل الدول الأوروبية - بما في ذلك وضع سقف للأسعار - يمكن أن تخفف العبء الزائد على أسعار الأسهم عن طريق تخفيف الزيادة في التعريفات، والحد من الانخفاض في الإنتاج الصناعي على المدى القريب، ونزع فتيل المخاطر التنظيمية إلى حد كبير.

كما يرى الخبراء لدى «غولدمان» أن تطبيق سقف أسعار الطاقة يمكن أن يوفر للاتحاد الأوروبي نحو 650 مليار يورو من فواتير الكهرباء ويوفر للمستهلكين والأسواق بعض الراحة، بينما يسمح للحكومات بالتخلي عن الضريبة على الأرباح غير المتوقعة.

وأشار المحللون إلى أن مستثمري الأسهم متشائمون للغاية في شأن تأثير الجهود التنظيمية، ومن الأفضل تركيزهم على أسهم الشركات التي تعمل على تطوير مصادر الطاقة المتجددة للاستفادة من أسعار الطاقة المرتفعة، بما في ذلك «آر دابليو إي»، و«إنيرجياس دي بورتغال»، و«أورستيد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي