pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الإنفاق الاستثماري بالقطاع تقلّص من 61 إلى 6.3 مليار دولار

90 في المئة تراجعاً بقيمة مشاريع النفط قياساً بـ 2019

قدرت مجلة «ميد» قيمة مشاريع النفط القائمة في البلاد حالياً بأنها تشكل 10 في المئة فقط من قيمة المشاريع كما في 1 يناير 2019، علماً بأنه في ذلك الوقت كانت القيمة الإجمالية للمشاريع في طور ما قبل التنفيذ أو قيد التنفيذ، وفق تقديرات «ميد بروجيكتس»، 61 مليار دولار، لكن هذا الرقم تقلص إلى 6.3 مليار فقط في 2 أغسطس 2022.

ورأت المجلة أن نشاط مشاريع النفط في الكويت يبقى منخفضاً بشدة مقارنة بمستوياته التاريخية رغم الارتفاع العالمي في أسعار النفط عام 2022، لافتة إلى أن مصادر مطلعة في الكويت قالت إن شركة نفط الكويت تمضي قدماً بأعمال التصميم لمشروعي مركزي تجميع في شرق البلاد متوقعة إنجاز مناقصات عقود الهندسة والمشتريات والإنشاء في أواسط 2023 بعد أن كان مرجحاً تقديم العطاءات في النصف الثاني من 2022.

وأوضحت أن المشروع الأول يشتمل على منشأة مركز تجميع الفصل (SGC-I) مع منشأة لحقن المياه، ويشتمل المشروع الثاني على منشأة مركز تجميع الفصل (SGC-III) مع منشأة لحقن المياه.

ولاحظت المجلة أن السنوات القليلة الماضية لم تشهد إلا إعلانات قليلة عن مشاريع جديدة في قطاع النفط والغاز في البلاد، مرجعة السبب إلى تأثير كوفيد-19 والتحول العالمي في الطاقة والمشكلات الناجمة عن الوضع السياسي الداخلي.

وأضافت أن عمليات اتخاذ القرار بما فيها الإصلاحات لإنعاش الاقتصاد الكويتي توقفت مع عرقلة المعارضة لقرارات الحكومة في مجلس الأمة، كما أن الانقسامات السياسية في البلاد برزت أكثر في العام الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي