pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

قريباً بناءً على طلب وزير الشؤون

«المركزي» يُعيد للجمعيات الخيرية «فيزا» و«ماستر» تبرّعات الخارج

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن بنك الكويت المركزي يحضّر للتعميم على البنوك السماح للجمعيات الخيرية بتفعيل خاصية استقبال التبرعات من خارج البلاد عن طريق «الفيزا» أو «الماستر كارد».

وبيّنت المصادر أن تعميم «المركزي» المرتقب في هذا الخصوص بناءً على طلب وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية فهد الشريعان الذي طلب من «المركزي» إعادة السماح للجمعيات الخيرية باستقبال التبرعات من خارج البلاد عن طريق «الفيزا» أو «الماستر كارد»، بعد أن حظر استقبال شركات الدفع الإلكتروني لأيّ مبالغ من خارج البلاد عن طريق «الفيزا» أو «الماستر كارد» على حسابات الجمعيات الخيرية من أجل إعادة وضع ضوابط جديدة لها.

ولفتت المصادر إلى أن «الشؤون» ستزوّد «المركزي» ومن ثم البنوك بقائمة تشمل أسماء الجمعيات الخيرية المصرّح لها باستقبال التبرعات من الخارج من خلال شركات الدفع الإلكتروني، وأخرى بالأسماء غير المصرّح لها.

وذكرت المصادر أن قرار الحظر الذي أصدره وزير الشؤون جاء من أجل ضمان سلامة التدفقات النقدية المتأتية عبر خطوط الجمعيات الخيرية الخارجية، مبينة أن تحديد سقف أعلى لاستقبال التبرعات من خارج البلاد عن طريق «الفيزا» أو «الماستر كارد» سيكون وفقاً لمقتضيات قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية.

كما أن ذلك سيحدد المشاريع الخيرية لكل جمعية والتنفيذ الحاصل فيها، والذي سيعطي صورة رقابية للمبالغ المتدفقة من الخارج عبر تطبيقات الدفع الإلكتروني، أخذاً بالاعتبار أن جميع عمليات الدفع الإلكتروني الخاصة مرتبطة بنظام خاص مع البنوك والتي تُعتبر نظاماً آمناً ويتميز بالشفافية وإمكانية الرقابة المالية عليه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي