pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

للمرة الأولى منذ تسجيلها في سجل شركات المعلومات الائتمانية

«المركزي» يفتش في دفاتر «ساي نت»

مصرف الكويت المركزي
مصرف الكويت المركزي

بدأ مفتشو بنك الكويت المركزي حملة تفتيش واسعة في دفاتر شركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت» بهدف التحقق من سلامة أدائها. والتأكد من كفاءة إدارة مخاطر التشغيل بالشركة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يفتش فيها «المركزي» على دفاتر «ساي نت» منذ تسجيل الشركة في سجل شركات المعلومات الائتمانية لديه منذ 23 يناير الماضي.

ولفتت المصادر إلى أن نائب رئيس مجلس إدارة «ساي نت» ناصر القيسي الذي يقوم حاليا بمهام رئيس مجلس الإدارة، وجه لتوفير جميع البيانات المطلوبة لمفتشي «المركزي» وتقديم الدعم والتعاون معهم لتحقيق مرئيات وتصورات الناظم الرقابي.

وبينت المصادر أن البنك المركزي اعتمد أخيرا خطة استراتيجية التحول التي قدمتها الشركة والتي أعدها مجلس إدارتها بالتعاون مع المستشار الخارجي شركة «أوليفر وايمان» منذ 2019، وتم تقديمها 31 يناير 2021 بعد استيفاء العناصر والملاحظات كافة المقدمة من الناظم الرقابي.

واعتباراً من 30 الشهر الجاري يتعين على «ساي نت» تقديم تقرير متابعة ربع سنوي، يبين موقف الإنجاز، والخطوات التي قامت بها الشركة لتنفيذ استراتيجيتها ونسبة الإنجاز مع التأكيد على ضرورة شغل المناصب التي سبق وأوصى بها «المركزي» بضرورة إنشاء وحدة مستقلة للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، وكذلك إنشاء دائرة متخصصة في التحول الرقمي والابتكار.

ولفتت المصادر إلى أنه «وفقاً للقانون رقم 9 لسنة 2019 بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية بنص المادة 11 «يخضع إنشاء شركات المعلومات الائتمانية لرقابة البنك المركزي بغرض متابعة التزامها بالقانون ولائحته التنفيذية وما يصدره "المركزي" من قواعد وضوابط وتعليمات، وللبنك في سبيل ذلك الاطلاع على أعمال الشركات ونظم المعلومات بها للتحقق من سلامة أدائها والتأكد من كفاءة إدارة مخاطر التشغيل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي