No Script

أكدت أنّ التحرّك الأوروبي سيزعزع استقرار سوق النفط العالمية

روسيا تهدّد بوقف بيع النفط والغاز للدول التي تضع حداً أقصى للأسعار

تصغير
تكبير

- أوروبا: نتوقّع من روسيا أن تحترم عقود الطاقة ومستعدون لمواجهة التحدي إذا لم تفعل

قال الكرملين إن روسيا ستوقف بيع النفط للدول التي تفرض حداً أقصى لأسعار موارد الطاقة الروسية، وهو ما ذكرت موسكو أنه سيؤدي إلى زعزعة كبيرة لاستقرار سوق النفط العالمية.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف: «الشركات التي تفرض حداً أقصى للسعر لن تكون بين الحاصلين على النفط الروسي»، مضيفاً «ببساطة، لن نتعاون معها على مبادئ غير سوقية».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن موسكو ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا إذا مضت بروكسل قدماً في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

وكتب ميدفيديف على تطبيق «تيليغرام»: «ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا»، رداً على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في شأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكو فإن روسيا تدرس كيف يمكن أن يؤثر تحديد سقف لأسعار صادراتها النفطية على اقتصادها، مضيفاً «شيء واحد يمكن قوله بثقة: مثل هذا التحرك سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق النفط بشدة».

من ناحيته، قال مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي باولو جنتيلوني، إن التكتل يتوقع من روسيا أن تحترم عقود الطاقة التي أبرمتها، لكنه مستعد لمواجهة التحدي إذا لم تفعل ذلك، مضيفاً «نتوقع أن تحترم روسيا العقود التي أبرمتها»، رداً على سؤال في شأن وقف خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 1».

وتابع: «لكن حتى إذا استمر أو زاد استخدام الطاقة كسلاح، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد للرد»، مشيراً إلى مستويات تخزين الغاز المرتفعة وخطط الحفاظ على الطاقة في الشتاء.

برنت يهبط 8 في المئة

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط في تعاملات جلسة الجمعة، وسط توقعات بأن «أوبك+» ستناقش تخفيضات الإنتاج في اجتماعها في الخامس من سبتمبر، على الرغم من أن المخاوف في شأن قيود «كوفيد-19» في الصين وضعف الاقتصاد العالمي ألقت بظلالها على السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتاً لتبلغ عند التسوية 93.02 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا لتبلغ عند التسوية 86.87 دولاراً للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين 3 في المئة إلى أدنى مستوياتهما في أسبوعين في الجلسة السابقة. وسجل برنت انخفاضاً أسبوعياً 7.9 في المئة بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 6.7 في المئة، وفق «رويترز».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي