No Script

خواطر صعلوك

بريدُ القراء

تصغير
تكبير

صباح الخير على قرّاء جريدة «الراي» الغراء،

صباح الخير جميعاً.

وصلتني مجموعة من الرسائل من بعض القراء الكرام، وأحببتُ أن أشاركها معكم.

سؤال من قارئ كريم يقول ‏«أنا صارلي فترة اقرأ مقالاتك، وبصراحة أغلبها يعجبني، بس لاحظت في أكثر من مقال ذكرت أن الإنسان هو الحيوان الوحيد كذا كذا كذا، علماً بأن الله كرّم الإنسان عن بقية المخلوقات»، انتهى.

‏بصراحة أسعدني جداً أن أغلب ما أكتب ينال إعجابك، فشكراً لك على ذوقك.

واتفق معك تماماً بأن الله سبحانه وتعالى، كرّم بني آدم على سائر المخلوقات... ولا جدالَ في ذلك.

‏عندما أكتب «إن الإنسان هو الحيوان الوحيد...» لا أقصد أنه حيوان بقدر ما أقصد أنه ضمن مملكة الحيوان «التي رُزقت الروح والحياة... وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالى، في القرآن الكريم «وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ»، (سورة العنكبوت: الآية 64).

‏بمعنى أنني لا أقصد أن الإنسان حيوان مثل القطة والكلب أعزكم الله، بل أقصد أنه الكائن الوحيد الذي رزق الروح والحياة ورغم ذلك يفعل كذا وكذا.

وسؤال آخر من قارئ «كيف يمكنني أن أكتب في الصحف... وهل يمكن أن تساعدني في ذلك؟»

صباح الخير، يسعدني أن أقدّم المساعدة لكل شخص يرغب في الكتابة، ولكني كاتب عمود صحافي ولا أملك رفاهية اتخاذ قرار من يكتب ومَن لا يكتب، بل لا أملكُ قرار أن أبقى أنا شخصياً أم أرحل، فهناك مسؤول لصفحة المقالات ورئيس تحرير في كل جريدة، وإيميل للتواصل... فقط أرسل مقالاتك أو كتاباتك أياً كان شكلها، وصدقني فإن الصحف كل الصحف تبحث عن الجيد وتُفرغ له مساحة، فقط حاول أكثر من مرة، ويُسعدني التعلّم منك إذا رغبت في أن أراجع معك بعض كتاباتك، وأعطيك إيميل التواصل وهذا أقصى ما أستطيع فعله.

سؤال آخر من قارئ «سلام عليكم أستاذ محمد، بماذا تنصحني، قراءة الكتب الإلكترونية أم الكتب الورقية... علماً بأن الحصول على الإلكتروني مجاناً».

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ولا أدري بماذا أنصحك، خصوصاً بعد أن ذكرت في آخر سؤالك كلمة «مجاناً» والتي لها سحر خاص على الأذن والعيون، ولكن يمكنني أن أتحدّث عن نفسي. الكتب الرقمية بالنسبة لي هي بديل مجبر عليه في حالة عدم وجود نسخة من الكتاب الورقي، أو دار نشر لا تنشر في الكويت، بالنسبة لي الكتب الورقية أفضل من «pdf» حفاظاً على النظر من خطر الشاشة، وحفاظاً على حقوق الملكية، وبعيداً عن الورقي والرقمي فلا تستخسر مبلغاً في كتاب جيد، إنّ ربع دينار ثمن غال على كتاب ليس لك به حاجة، ولكن ألف دينار ليس مبلغاً غالياً ثمن كلمة، إذا كانت هذه الكلمة جوهرية بالنسبة لك ويمكن أن تغيّر حياتك، وتقبّل تحياتي. وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

Moh1alatwan@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي