pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

يتضمن استبياناً لآراء 240 شركة محلية

«الغرفة» و«العمل الدولية» تُطلقان تقريراً حول الاحتياجات للمهارات

حمد العمر
حمد العمر

تعاونت غرفة التجارة والصناعة، مع منظمة العمل الدولية لإعداد تقرير حول «الاحتياجات إلى المهارات في الكويت بعد وباء كوفيد-19»، من باب حرصها على معالجة تحديات القطاع الخاص الحالية واستشراف التحديات المستقبلية.

ويستند التقرير إلى بحث مكتبي، واستبيان لآراء 240 شركة كويتية تم استطلاع آرائها حول تحولات سوق العمل الكويتي جراء الوباء.

ونظمت «الغرفة» بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لقاءً افتراضياً لإطلاق التقرير، بعد الانتهاء منه، بمشاركة المعنيين في المنظمة الدولية لأصحاب العمل والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت وعدد من الشركات الكويتية. وأثنى نائب المدير العام في «الغرفة»، حمد جراح العمر، على التعاون المتصل والمستمر بين «الغرفة»، ممثلة أصحاب العمل بالكويت، وبين منظمة العمل الدولية، مبيناً أن التقرير يرسم ملامح تغير الطلب على المهارات بعد الاضطراب والإرباك الذي شهده سوق العمل الكويتي منذ أن طالت الجائحة الكويت.

وأكد العمر مجموعة من الملاحظات التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار، ومنها الاستفادة من الاستنتاجات القيّمة التي يحويها، وطرحها للنقاش بين أطراف الإنتاج الثلاثة في الكويت من خلال آليات الحوار الاجتماعي، وأهمية توفير الممكنات المناسبة لتهيئة سوق العمل الكويتي لتجنب حالة المخاطر الدائمة في الوقت الحالي، ومنها توفير المدن العمالية وتشجيع الشركات على تبني أفضل الوسائل التكنولوجية.

وعرج العمر على دور «الغرفة» في التنمية والارتقاء بالعمالة الوطنية والوافدة على السواء من خلال ذراعها التدريبية المتمثلة في مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير، والذي قدم خلال السنوات الثلاث الأخيرة 187 برنامجاً تدريبياً استفاد منها 3428 متدرباً، لافتا إلى أنه يقوم بابتعاث خريجين لنيل درجة الماجستير على نفقة «الغرفة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي