No Script

«الخليج» يوعّي بمخاطر الاحتيال الإلكتروني ضمن «لنكن على دراية»

دشتي: عصابات دولية تعمل ليلاً ونهاراً لاختيار فريستها مالياً

مي دشتي
مي دشتي
تصغير
تكبير

يحرص بنك الخليج على توعية العملاء والمتعاملين مع البنوك بشكل عام، بالمخاطر التي تفرضها الجرائم الإلكترونية على معلوماتهم وحساباتهم المصرفية، ضمن مسؤولياته المجتمعية، وفي إطار حرصه على تعزيز الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع.

ويأتي ذلك من خلال مشاركة «الخليج» الفاعلة للعام الثاني على التوالي في حملة «لنكن على دراية»، التي يشرف عليها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت، بهدف نشر الثقافة المالية في المجتمع، وزيادة الوعي بدور القطاع المصرفي، وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة، التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل لعملائها.

ودعت مساعدة مدير عام أمن المعلومات في البنك، مي دشتي، عملاء البنوك إلى ضرورة التعامل بحذر مع الرسائل الالكترونية والنصية والمكالمات الهاتفية التي تصلهم من جهات غير معلومة، والتي قد تنتحل صفة موظف مصرفي في الغالب.

وشددت على ضرورة عدم التعامل مع هذه الرسائل، أو المكالمات كلياً والحفاظ على معلومات وبيانات الحسابات، حتى لا تتعرض للسرقة دون دراية العملاء، من قبل عصابات دولية تعمل ليلاً نهاراً على اختيار فريستها.

وأكدت أن البنوك لن تطلب معلومات العميل الشخصية عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، داعية إلى تجنب الرد على تلك الرسائل التي تشكل محاولات احتيال تهدف للحصول على المعلومات المصرفية وسرقه الأموال أو البيانات.

وأكدت ضرورة التعامل بحذر مع الروابط الإلكترونية، لأن مجرد الضغط على الرابط قد يعرض البيانات المصرفية السرية للسرقة، لافتة إلى أن وعي العميل يمثل حائط صد رئيسياً في الحفاظ عليها، لاسيما في ظل التوسع الكبير باستخدام الخدمات الإلكترونية.

ونصحت دشتي عملاء البنوك بعدم حفظ معلوماتهم السرية مثل أرقام بطاقة السحب الآلي، أو بطاقة الائتمان، أو رقم التعريف الشخصي على الهاتف النقال، وعدم كتابة الرقم السري على بطاقة الائتمان، وعدم مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة «OTP»، وضرورة تسجيل الخروج من التطبيق أو الموقع الالكتروني للبنك فور انتهاء المعاملة، وتحديث برامج مكافحة الفيروسات والملفات المرتبطة بها.

ولفتت إلى ضرورة عدم النقر وفتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً، وكتابة عنوان «URL» في المتصفح الإلكتروني بدلاً من ذلك، مشددة على الحذر أثناء فتح المرفقات والروابط داخل رسائل البريد الإلكتروني، وتنزيل البرامج من مصادر معروفة ومشهورة وشرعية فقط، والحفاظ على تحديث جميع الأنظمة مثل أنظمة الأمان والتطبيقات وأنظمة التشغيل بآخر تحديثات وتصحيحات الأمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي