pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بعد منافسة بين مزايدين من دبي وأميركا

«فورد» ديانا بـ 869 ألف دولار

دفع مُشارك في مزاد أقيم في بريطانيا،737 ألف جنيه إسترليني (869 ألف دولار) لشراء سيارة شخصية كانت لأميرة ويلز الراحلة الليدي ديانا، قبل الذكرى الخامسة والعشرين لرحيلها.

فبعد منافسة حادة بين مزايدين من دبي والولايات المتحدة، ستبقى هذه السيارة وهي من طراز «فورد إكورت آر إس توربو» من إنتاج عام 1985 في بريطانيا، نظراً إلى أن الفائز بها الذي لم يُكشف بعد عن هويته من سكان منطقة مانشستر.

وطُرحت السيارة في المزاد بسعر أولي هو مئة ألف جنيه، إلا أنها بيعت في نهاية المطاف لقاء 650 ألف جنيه تضاف إليها النفقات وضريبة القيمة المضافة.

وكانت السيارة أبرز المعروضات في مزاد نظمته دار «سيلفرستون» للمزادات، على حلبة سيلفرستون، على بُعد 120 كيلومتراً شمال غربي لندن.

وتُعتبر سيارة «فورد» هذه التي تبلغ قدرة محركها 130 حصاناً نسخة رياضية نموذجية من سيارات «فولكسفاغن غولف جي تي آي» الشعبية المقوّاة التي كانت مرغوبة جداً في ثمانينات القرن العشرين.

ويمكن العثور في الإعلانات المبوّبة على نسخ أقلّ شهرة من هذا النموذج يأسعار تقرب من عشرة آلاف جنيه.

وأوضحت دار «سيلفرستون» أن الأميرة ديانا كانت تقود هذه السيارة بنفسها للتجول في لندن.

واستخدمت الأميرة السيارة من عام 1985 إلى عام 1988، وهي اليوم في حالة ممتازة ولا تتجاوز المسافة التي قطعتها 40 ألف كيلومتر.

ولهذه السيارة تاريخ حافل إذ نقلت مثلاً الأمير ويليام،الثاني في ترتيب خلافة العرش بعد والده تشارلز.

وتتميز بلونها الأسود، إذ كانت سيارات «فورد آر إس توربو» الأخرى من هذا الجيل بيضاء. وقد انتقلت ملكيتها إلى عدد من الأشخاص الآخرين قبل تجديدها بالكامل للبيع.

وفي يونيو 2021، بيعت سيارة «فورد إسكورت» أخرى عائدة إلى ديانا مقابل 52 ألف جنيه إسترليني إلى متحف في أميركا الجنوبية في مزاد، وهي من طراز «1،6 غيا صالون» موديل 1981 تلقتها هدية بمناسبة خطبتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي