pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

السفيرة البريطانية: لو تخلينا عن أوكرانيا فالدور على مولدوفا وجورجيا

بالانوتسا: شكراً للكويت على مساندتها الحق الأوكراني

أعرب السفير الأوكراني في البلاد ألكسندر بالانوتسا عن شكره لدولة الكويت على إدانتها الغزو الروسي ومساندتها الحق الأوكراني، مشيداً بدعم الكويت لبلاده خلال فترة جائحة كورونا، مثمناً دور وسائل الإعلام الكويتية التي كانت على الدوام داعمة لبلاده، شاكراً كل من يتضامن مع بلاده.

وقال بالانوتسا في تصريح على هامش إحياء السفارة وأبناء الجالية الأوكرانية في الكويت، بمشاركة شخصيات كويتية وسفراء وديبلوماسيين، ذكرى استقلال اوكرانيا الـ 31 «على مر التاريخ، اختارت بلاده الحرب دائماً بهدف الاستقلال والحرية والحق بالعيش ولمستقبل افضل لأبنائها، وأنه منذ العام 1991، استعادت اوكرانيا استقلالها من الاتحاد السوفياتي، الا انه وبعد طول هذه السنين، عدنا للقتال مجدداً من أجل تحرير أرضنا».

وعن معرض الصور الكبير الذي أقامته السفارة، قال «عنوان المعرض الحرب في قلب أوروبا، حيث أوكرانيا الدولة الاكبر في وسط القارة، والحرب فيها تؤثر تأثيراً مباشراً على القارة ودول العالم»، لافتاً إلى أن «المعرض يصور ويشرح كيف تمكنا من العيش وسط الغزو الروسي، وكيف يتصرف رئيسنا لكي يرى العالم ما الذي يحدث حقاً على أرض الواقع».

بدورها، قالت السفيرة البريطانية بليندا لويس، التي حضرت مع عائلتها حاملة طبقاً من الحلوى، «صنعت وعائلتي الكعك بألوان العلم الأوكراني تعبيراً عن مساندة المملكة المتحدة لأوكرانيا، ولتذكير العالم أنه علينا الاستمرار بمساندة اوكرانيا من دون أن يؤثر أي شيء على هذا الدعم».

وتابعت: «إن ما يهم أوروبا حالياً ارتفاع أسعار الطاقة، وهذا ما عبر عنه رئيس وزرائنا بوريس جونسون خلال زيارته قبل أيام لكييف، معتبراً أن ارتفاع أسعار الطاقة هو الثمن الذي يجب أن ندفعه كون الأوكرانيين يدفعون دماءهم».

وتابعت:«علينا كذلك ألا نتراجع عن موقفنا في دعم اوكرانيا لأن الحرب ستصبح صعبة يوماً بعد يوم، وعلينا ألا نتوقف عن دعم الشعب الاوكراني».

ونبهت لويس من أنه «في حال تخلينا عن دعمنا لأوكرانيا، فإن الدور سيكون تالياً على مولدوفا وجورجيا، وبوتين لن يتوقف».

واعتبرت ان «إدانة الكويت للحرب على أوكرانيا كانت واضحة منذ بداية الازمة في مجلس الأمن، من خلال معارضتها الغزو الروسي، على غرار بريطانيا».

وفي نهاية الحفل، كرّم السفير الاوكراني مجموعة كويتيين، ساندوا قضية بلاده.

التزام أميركي كامل بدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا

أكد القائم باعمال السفارة الأميركية في الكويت جيمس هولتسنايدر دعم بلاده لأوكرانيا قائلاً «لقد أتيت لهذا الحفل لإظهار الدعم الأميركي الكامل لأوكرانيا»، مستشهداً بمقولة الرئيس جو بايدن «إن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم أوكرانيا في مواجهة هذا العدوان الروسي غير المبرر، ولتذكير الجميع بأن روسيا هي المسؤولة الوحيدة عن جميع التحديات التي نواجهها في قلب أوروبا في الوقت الحالي».

وشدد على «دعم الولايات المتحدة الكامل لأوكرانيا للانتصار على هذا العدوان الروسي»، معرباً عن شكره للكويت على موقفها الداعم لأوكرانيا في مجلس الأمن، إضافة إلى تبرعاتها السخية المساندة للشعب الأوكراني خلال هذه الازمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي