pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مجلس الوزراء وافق على مبادرة استغلال مواقعها حتى تسليمها للمستثمر الفائز بالمزايدة

«البلدية» ستستثمر «جُزر جابر» حتى مايو والتخصيص للعربات المتنقلة والأكشاك... والترفيه


- رسوم الاستثمار بالجُزر محل دراسة وكذلك كلفة التنفيذ والعوائد
- «المشروعات الصغيرة» لن يموّل مستثمري المبادرة باعتبارها موقتة
- ممثلون من «التجارة» و«الداخلية» و«الشباب» و«البلدية» بحثوا سبل التنفيذ
- إيجاد مكان ترويحي للأسر الكويتية مستهدف وكذلك تشجيع أصحاب المشاريع التجارية

وافق مجلس الوزراء على مبادرة بلدية الكويت في شأن استغلال الجُزر والأماكن المتاحة ضمن مشروع جسر الشيخ جابر بشكل موقت، وذلك خلال الفترة من أكتوبر المقبل، وحتى مايو 2023 موعد تسليم هذه المواقع إلى المستثمر الفائز بمزايدة مشروع الجسر.

وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء كلف «البلدية» بالتنسيق مع الجهات ذات الصـلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للاستغلال الموقت لجزر جسر جابر، على ألا يتعارض ذلك مع أعمال الإنشاءات الدائمة وألا يتسبب بتأخير مشروع الاستثمار في الجسر وتعطيل تسليم المرافق والمواقع للمستثمر الفائز بمزايدته.

ووفقاً للمصادر فإن مبادرة «البلدية» تتضمن الاستثمار في الجزيرتين الشمالية والجنوبية للجسر خلال فترة الـ8 أشهر المحددة، إضافة إلى تخصيص مساحات للعربات المتنقلة وبرامج ترفيهية متنوعة، إلى جانب الاستفادة من مركز التطعيم الذي تم إنشاؤه في الجزيرتين خلال أزمة كورونا كأكشاك.

أعمال الإنشاءات

وأفادت المصادر بأن اجتماعاً عقد بين ممثلين من وزارة التجارة والصناعة و«البلدية» ومن وزارتي الداخلية والشباب والرياضة، علاوة على الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لبحث سبل تفعيل قرار مجلس الوزراء في شأن استغلال جزر الجسر، لافتة إلى أن قرار مجلس الوزراء في هذا الخصوص جاء رداً على المبادرة التي تقدمت بها «البلدية»، وأن موافقته على المبادرة تأتي حرصاً من المجلس على إيجاد منفذ ترفيهي للمواطنين والمقيمين، عبر استغلال الموقع المميز للجزيرتين الاصطناعيتين للجسر بإطلالتهما المتميزة على جون الكويت.

وقالت إن مبادرة بلدية الكويت في هذا الجانب تأتي في إطار حرصها على إيجاد مساحة ترويحية للأسر الكويتية إضافة لتشجيع الكويتيين أصحاب المشاريع، لا سيما بعد تأثر معظمهم بتداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى أن المبادرة أخذت بالاعتبار تحسن الأجواء خلال الفترة المقبلة، ما يعزز من فرص نجاحها خلال فترة الـ8 الأشهر المستهدفة.

وأضافت المصادر «تشكل الجزيرتان الاصطناعيتان (الشمالية والجنوبية) موقعاً مميزاً يمكن استغلاله ترفيهياً في جذب الأسر الكويتية من أجل قضاء أوقات ممتعة، إضافة إلى إمكانية الاستفادة من المساحات المفتوحة عبر أنشطة متعددة تبرز جمال الموقع المميز المطل على جون الكويت».

ترخيص الاستثمار

وحول المستفيدين من عملية الاستثمار الموقت، أفادت المصادر بأنه من المرتقب أن يخصص جزء من الجزيرتين لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال توفير العربات المتنقلة والأكشاك، موضحة أن منح التراخيص للمبادرين للعمل بهذه المواقع سيكون من خلال منصة «التجارة»، فيما لفتت إلى أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لن يمنح المبادرين الذين سيحصلون على ترخيص للاستثمار في الجزر تمويلات جديدة باعتبارها مواقع استثمار موقت.

وحسب المصادر لم تحدد الجهات المعنية رسوماً معينة للاستثمار في الجزيرتين خلال فترة الـ8 أشهر المستهدفة، حيث لا تزال هذه المسألة تحت الدراسة والبحث، مشيرة إلى دراسة تعد في هذا الشأن سيتم من خلالها تحديد قيمة تنفيذ المبادرة والعائد منها.

ورجحت أن تكون كلفة تجهيز الجزيرتين للاستثمار خلال الفترة المحددة منخفضة جداً، نتيجة توافر البنية التحتية المطلوبة، ووجود شاليهات يمكن الاستفادة منها في تنفيذ مختلف الأنشطة.

هذا المقترح استثماره بالجُزر

أشارت المصادر إلى أن الأنشطة المقترحة للاستثمار الموقت في جزر مشروع جسر الشيخ جابر، وحتى تسليم المشروع للمستثمر الفائز بالمزايدة، تتضمن التالي:

1 - توفير أسواق للمنتجات المصنّعة محلياً على اختلاف أنواعها.

2 - مساحات مخصصة للمركبات المتنقلة التي تقدم الأطعمة.

3 - إطلاق شاشة عرض سينمائية (سينما سيارات)، إضافة لغيرها من الأنشطة.

4 - إقامة فعاليات ومهرجانات للأطفال.

5 - تنظيم سباقات الجري والماراثونات والأنشطة الرياضية المختلفة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي