pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

دولتان عربيتان ضمن نسخة العام 2022 من مؤشر «CBI»

ما أفضل برامج «الجنسية بموجب الاستثمار»؟

No Image

- مصر والأردن احتلتا المركزين الثامن والحادي عشر

صُنّفت دولتان عربيتان ودولة شرق أوسطية أخرى ضمن قائمة نسخة العام 2022 من مؤشر «CBI» السنوي الذي سرد الدول الـ 13 التي تُتيح أفضل برامج لمنح «الجنسية بموجب الاستثمار» على مستوى العالم، وهي القائمة التي احتلت 5 دول كاريبية مراكزها الخمسة الأولى.

ووفقاً للمؤشر الذي تُعده وتُصدره مجلة «ويلث مانجمنت» التابعة لصحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، فإن الدولتين العربيتين هما مصر والأردن، حيث احتلتا المركزين الثامن والحادي عشر بحصولهما على نسبة 61 و51 في المئة على توالي الترتيب.

وبين مصر والأردن، جاءت دولة شرق أوسطية ثالثة هي تركيا في المركز العاشر في جدول الترتيب بإحرازها نسبة بلغت 59 في المئة.

وإجمالاً، انتزعت دول كاريبية المراكز الخمسة الأولى في القائمة، وتلك الدول هي جمهوريات الدومينيكان، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا، وغرينادا، وأنتيغوا وباربودا. أما المراكز المتبقية فتدرجت تنازلياً حسب الترتيب التالي: مالطا، ومنتنيغرو، وفينواتو، ومصر، وتركيا، والأردن، والنمسا، وكمبوديا.

معايير التقييم

يعتمد مؤشر «CBI» على تسعة معايير تقييمية في سياق تصنيفه للدول التي توافر برامج لمنح الجنسية بموجب الاستثمار، وتلك المعايير هي: مدى حرية الحركة، ومستوى المعيشة، والحد الأدنى للاستثمار المطلوب، ومدة الإقامة الإلزامية، والمدى الزمني للحصول على الجنسية، ومدى سهولة الإجراءات، وإجراءات الفحص، وإمكانية ضم أفراد الأسرة، ودرجة اليقين من إجراءات البرنامج.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي