pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

العلامة كشفت عن التصميم الداخلي للسيارة في ختام أسبوع مونتيري للسيارات

«جينيسيس إكس سبيديوم كوبيه» لحياة عصرية بأناقة رياضية... أكثر تقدماً


- لوك دونكرولك: الطراز الجديد يجسّد هوية الأناقة الرياضية التي تميّز العلامة
- المقصورة الداخلية صمّمت بطريقة ابتكارية تميز منطقة السائق عن مساحة الركاب
- هيكل جسم السيارة يأخذ شكلاً يشبه الساعة الرملية عند النظر إليه من الأعلى
- التصميم الداخلي يعكس جمال الفضاء الأبيض المستوحى من الهندسة العمرانية الكورية

كشفت «جينيسيس» عن التصميم الداخلي لسيارة «إكس سبيديوم كوبيه» في معرض «Pebble Beach Concours d’Elegance»، لتؤكد مواصلة مسيرتها في تطوير المفهوم التصميمي لفئة «غراند تورر» التي تجمع بين القوة والرحابة الداخلية.

ويعد «Pebble Beach Concours d’Elegance»، حدثاً رائداً خاصاً بالسيارات، يقام في شهر أغسطس من كل عام، على ملعب الغولف «بيبل بيتش» في شبه جزيرة مونتيري في كاليفورنيا، ويعتبر الأكثر شهرة من نوعه، وهو ختام لفعاليات «أسبوع مونتيري للسيارات».

وتميزت «جينيسيس» بتصميمها الرائع لأسطول سيارتها، وبأدائها الاستثنائي منذ تأسيس العلامة التجارية، إذ طرحت في إطار نهجها نحو حقبة جديدة في التنقل الكهربائي، طراز «إكس سبيديوم كوبيه».

وتم تصميم السيارة لإظهار لغة التصميم في السيارات الكهربائية المستقبلية من العلامة التجارية الكورية الفاخرة، لتقديم تجربة قيادة استثنائية، إذ صُممت «إكس سبيديوم كوبيه» بأسلوب الحياة العصرية، لتحمل إرث العلامة التجارية المميز الذي يجسد الأناقة الرياضية بطريقة أكثر تقدماً.

واستعرضت «جينيسيس» العرض التجريبي لسيارة «إكس سبيديوم كوبيه» أول مرة في أبريل في صالة «هاوس نيويورك»، بحيث تم عرض التصميم الخارجي، بحيث تم تطوير تصميم الداخلي خلال الأشهر الخمسة الماضية من قبل مجموعة «جينيسيس» للتصميم.

وقال الرئيس الإبداعي في «جينيسيس»، لوك دونكرولك: «صممنا سيارة إكس سبيديوم كوبيه لتكون نموذجاً لدراسة كيفية تطوير نهجنا في التصميم الداخلي، وقررنا الكشف عن الطراز الجديد بكل تفاصيله، إذ اعتمدنا على بناء هذا الطراز ليجسد هوية الأناقة الرياضية التي تتميز بها العلامة».

وتابع «شهدنا ردود أفعال إيجابية لدى طرح الطراز بشكله الخارجي فقط، ما شجعنا للعمل على استكمال التصميم وتقديمه في معرض (بيبل بيتش كونكورس ديليجانس)، ليجسد التصميم الداخلي فلسفة «جمال الفضاء الأبيض» لتحقيق أقصى قدر من الراحة والرفاهية للركاب، بحيث جاءت السيارة الجديدة لتواكب الطرازات الفاخرة في عالم السيارات، وتضيف عنصراً جديداً إلى فئة (جي تي) التي تجمع بين القوة والديناميكية».

تجسيد الهوية

يمثل التصميم الخارجي للطراز هوية التصميم المتأصلة في «جينيسيس»، إذ إن ما يميز «إكس سبيديوم كوبيه» تصميمها الخارجي المتطور والأكثر جاذبية مع المصابيح التي تمتد على كامل عرضها، لتبرز جمال الشبكة الأمامية «Crest Grille»، ولتجسد نظرة العلامة التجارية المميزة لعصر السيارات الكهربائية، وتؤكد تحول «جينيسيس» إلى علامة تجارية للسيارات الكهربائية بالكامل.

ويأخذ هيكل جسم السيارة شكلاً يشبه الساعة الرملية عند النظر إليه من الأعلى. ما يبرز أقواس العجلات، ويمثل الحضور القوي والأداء المميز للعلامة، بحيث يمتد الخط الرئيسي الذي يُبرز شخصية الطراز، والمسمّى بالخط المكافئ، منحنياً على طول الجانبين.

ويحافظ التصميم الجانبي على الطابع المميز لسيارات «جينيسيس»، بفضل الخطوط التصميمية المقوسة التي تمتد على طول الجوانب، وبقية أنحاء السيارة لتخلق انطباعاً بالديناميكية والأناقة مثل أي سيارة كلاسيكية فريدة.

وعملت «جينيسيس» على تعزيز الإحساس الرياضي للسيارة الجديدة من خلال تصميم منحني فريد «anti-wedge» لتظهر بصور متكاملة ومتجانسة، وبمظهر انسيابي ينضح بأناقة بسيطة، كما يتحد الذيل الخلفي للسيارة مع مصابيح الفرامل على شكل حرف «V» داخل مجسم دائري لتخلق تبايناً واضحاً ولافتاً للنظر وكأنها لوحة هندسية مرسومة بدقة متناهية.

وتمت تسمية «جينيسيس إكس سبيديوم كوبيه» نسبة إلى اسم الحلبة الشهيرة إنجي سبيديوم في كوريا، ما يجسد شغف مصممي العلامة برياضة السيارات، إذ تم اختيار اللون الأخضر الزمردي المعدني «Inje Green» للسيارة المعروضة، والمستوحى من مسار السباقات في كوريا، والمناظر الطبيعية الجبلية المحيطة بالمسار، مكملاً صورة السيارة الكلاسيكية التي تجسد الديناميكية والسرعة والأناقة.

راحة السائق

يرسخ التصميم الداخلي لسيارة «جينيسيس إكس سبيديوم كوبيه» مفهوم الجمال الكوري الكلاسيكي المعروف باسم «جمال الفضاء الأبيض»، والمستوحى من الهندسة العمرانية الكورية، وهو ما يتماشى بشكل وثيق مع مبدأ التصميم الاختزالي، الذي يتم التعبير عنه من خلال أسلوب بسيط ونقية تتخلله عناصر تصميم قوية.

ويتميز الطراز بخاصية التصميم غير المتماثل والذي يلبي كل احتياجات السائق ليمنح تجربة قيادة لا مثيل لها، استمراراً لإستراتيجية التصميم الأكثر تطوراً للعلامة التجارية الرائدة، بحيث تحيط جميع أنظمة التحكم وشاشات العرض بالسائق.

وتلتف لوحة العدادات والكونسول الوسطي العائم حول قمرة القيادة للسائق، ما يعطي تجربة قيادة مميزة مستوحى من العصر الجديد للسيارات الكهربائية، إذ تقدم «جينيسيس» مجموعة من الألوان المتباينة والتي تضفي جمالاً أخاذاً على المقصورة الداخلية، وبطريقة ابتكارية تميز منطقة السائق عن مساحة الركاب.

وتم اختيار اللون الأخضر لمنطقة جلوس السائق، الذي ينسجم مع المظهر الخارجي للسيارة ذات اللون الأخضر الزمردي المعدن «Inje Green»، إذ تمت إضافة اللون الذهبي «مونتيري» حول مقعد السائق لزيادة الانسجام في الألوان، ليخلق المزيج مجموعة من الألوان المستوحاة من المناظر الطبيعية على طول ساحل شمال كاليفورنيا، والمزركشة بالزهور الصفراء التي تحيط بها الرمال الذهبية من كل جانب.

وتم تجهيز «جينيسيس إكس سبيديوم كوبيه» بنظام صوتي متطور، يوفر مساحة صوتية لا مثيل لها ليدمج بين التكنولوجيا والفن بأسلوب عصري، ما يؤكد اهتمام العلامة التجارية بأدق التفاصيل.

وتم تجهيز النظام الصوتي بالتعاون مع خبير الصوت «Guk-il Yu»، ورئيس «Metal Sound Design»، وهي شركة متخصصة في مكبرات الصوت عالية الأداء، كما تم توزيع مكبرات الصوت بشكل مدروس وإستراتيجي لملء المقصورة بصوت غني وغاية في الوضوح والنقاء.

وتم تركيز مكبرات الصوت العادية ومتوسطة المدى ومضخم الصوت، ضمن أماكن مختارة بعناية، لتوفير أفضل تجربة صوت، كما تم تصنيع مكبرات الصوت من معدن الألومنيوم، الذي يمنح أصواتاً واضحة وعالية، من خلال اتباع أساليب تكنولوجية رائدة بهدف تحسين الأداء الصوتي بشكل لا يمكن توقعه.

وتضم مقصورة القيادة الداخلية في المنطقة الواقعة أمام السائق شاشة ضخمة من نوع «OLED» منحنية الشكل، تعكس الفخامة والرفاهية والتطور الذي توافره العلامة التجارية الرائدة.

وتضم الشاشة مجموعة متكاملة من الإرشادات والتوجيهات الخاصة بالقيادة، سهلة الاستخدام وتوافر راحة مطلقة للتحكم بمختلف الوسائط، كما تتميز الشاشة بمؤشر يدل على حالة المحرك وعداد للسرعة مصمم بأسلوب «newtro»، مع معايير «RPM» الموجودة في نماذج «ICE».

وتتميز الشاشة الواقعة على الجانب الأيمن من مقعد السائق بتقنيتها المدمجة مع تصميم محسّن لواجهة المستخدم، كما تتضمن الشاشة زر البدء بالإضافة إلى وظائف الوسائط المتعددة والتحكم في السيارة.

خبرة وحرفيةتتميز منطقة الشحن في «جينيسيس إكس سبيديوم كوبيه» بوجود أشرطة «X» ذات مساحة عالية للتخزين والتحميل، إذ استوحيت هذه التفاصيل من طراز «G-Matrix»، ما يؤكد ديناميكية تجربة الكوبيه، بحيث تم اشتقاق ميزة التصميم من مفهوم «جينيسيس منت».

وصممت «جينيسيس» طرازاً غنياً بالتفاصيل التي تبرز رفاهيتها وفخامتها، بدءاً من الجلد الطبيعي المبطن الذي يغطي المقاعد وحواف الأبواب، والمصنوع من مادة ذات جودة عالية، ما يعطي انطباعاً عن سيارة رياضية كلاسيكية، وانتهاءً بعجلة القيادة التي كُسيت بالجلد المُستخرج من مواد مقاعد السيارات المعاد تدويرها ونُسجت بطريقة دقيقة ومبتكرة.

وتم الاعتماد على نوعين من الجلد، الداخلي والمكون من الجلد النباتي المدبوغ والجلد المحبب المبتكر الجديد المسامي، في وقت تتم معالجة الجلود المدبوغة بالنباتات بمواد مشتقة منها كالحمضيات والميموزا، وتتم معالجتها دون الكروم.

ويتطلب الجلد المحبب المسامي المستخدم في الجزء العلوي من المقصورة المياه الأقل والمستويات الأقل من المواد الكيميائية للتصنيع، فضلاً عن أن الخيوط المستخدمة في عملية التشطيب مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، ما يزيد من متانة الجلد المصنع ويغدو أكثر مقاومة للمياه

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي