pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تنظّمه «نوف إكسبو» و«المكاتب الهندسية» من 23 إلى 25 أكتوبر

منتدى الحكومة الإلكترونية التاسع توجّه لربط التطوير بخطط التنمية


- تحويل جهود الرقنة لمسار نهضوي يتكامل مع رؤية 2035

تنظّم شركة نوف إكسبو (NoufEXPO) بالتعاون مع اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية، منتدى الحكومة الإلكترونية التاسع، من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل، برعاية وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات رنا الفارس، في قاعة البركة بفندق كراون بلازا، بعد عودة الحياة بشكلها الطبيعي والنجاح في تجاوز مخاطر وتداعيات جائحة «كورونا».

ويهدف منتدى الحكومة الإلكترونية التاسع الذي يقام بشعار «الحكومة الإلكترونية ركيزة نهضة تنموية شاملة»، إلى أن يشكل نقطة انطلاق لنهضة تنموية شاملة بالكويت، تشكل التكنولوجيا بشكل عام وبرامج الحكومة الإلكترونية على نحو خاص ركيزة هذه النهضة، ويهدف لأن تتحول جهود التحول الرقمي بالكويت إلى مسار نهضوي يرسم مستقبلاً مشرقاً ويتكامل مع رؤية الكويت 2035.

وقال رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية بدر السلمان «يعكس شعار المنتدى لهذا العام توجهاً منطقياً لربط تطوير مبادرة الحكومة الإلكترونية الشاملة والمتكاملة مع خطط التنمية بالكويت، إذ يتطلب المشروعان الإستراتيجيان إعادة النظر بالإدارات الحكومية وأسلوب عملها، من خلال إعادة هندسة الإجراءات الحكومية على أسس جديدة».

وأضاف أن تنفيذ المشروعين يتطلب إعادة النظر بهيكلية الإدارات الحكومية لرفع كفاءتها وإنتاجيتها من خلال مبادرة شاملة يتزامن فيها تنفيذهما مع تحقيق الوفر في الموارد المالية والجهد البشري والوقت اللازم للتنفيذ.

من جانبه، قال المدير التنفيذي في «نوف إكسبو» مجدي صبري، إن المنتدى يستكمل دوره التنموي للكويت، من خلال طرح جديد للتزامن والربط بين خطط التنمية وتطوير برامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة.

وأكد أن هذا التوجه يمثل المسار الصحيح لوضع الكويت على خُطى النمو الحقيقي القائم على أسس تكنولوجية مستقبلية، تضمن للدولة موقعها بين جيرانها، وضمن مجموعة دول العالم المتطورة، بما يسهم في فتح آفاق اقتصاد المعلومات أمام الشباب الكويتي.

وأشار صبري إلى سعادته بالعودة إلى لقاء الجهات المشاركة والشركات الراعية، والخبراء والمتخصصين بشكل مباشر بعدما حالت أزمة كورونا دون ذلك، مبيناً أن اللقاءات المباشرة تتيح تفاعلاً يُفتقد في المؤتمرات الافتراضية رغم نجاح «نوف إكسبو» في تنظيم المؤتمرات الافتراضية على مدى العامين الماضيين.

محلية وعالمية

ويستقطب المنتدى بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الحكومية ذات الصلة بتطوير وتنفيذ خطط التنمية في الكويت، شركات التكنولوجيا العالمية المتخصصة في تطوير برامج الحكومة الإلكترونية ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية.

ويصاحب المنتدى معرض فني يوفر للشركات الراعية فرصة لعرض منتجاتها وخدماتها وتجاربها وإمكاناتها الفنية من خلال أجنحة العرض الخاصة بها، بحيث يمكنهم أيضاً التحدث مباشرة مع الحضور وجمع بياناتهم وعرض أشرطة فيديو وتقارير وكتيبات خاصة بشركاتهم.

وشكر اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية و«نوف إكسبو»، العديد من شركات التكنولوجيا العالمية والمحلية التي دأبت على المشاركة في دورات المنتدى السابقة مثل«Microsoft» و«IBM» و«EMC» و«CISCO» و«Symantec»، و«Fortinet» و«FireEye» و«EY» و«SAP» و«Huawei» و«Aruba» و«Red Canari» و«Techno-Management» وغيرها.

وأشادوا بحضور العديد من الشركات المحلية الكبرى مثل شركة الاتصالات الكويتية «stc»، و«صناعات الغانم»، والشركة الكويتية المتحدة لخدمات التصوير والكمبيوتر، و«أجيليتي» و«بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، وشركة زين للاتصالات، وشركة الخدمات المصرفية الآلية «KNET» وشركة مركز سلطان، وشركة التقدم التكنولوجي وغيرها.

وتتطلع «NoufEXPO» لمشاركة المزيد من المؤسسات المتخصصة في مجال تنفيذ خطط التنمية وبرامج الحكومة الإلكترونية، خصوصاً تلك التي كان لها تجارب ناجحة مشابهة خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي