pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

برنت فوق 100 دولار للبرميل ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

النفط
النفط

صعدت أسعار النفط نحو دولار اليوم، مدعومة بمؤشرات على تحسن الطلب على الوقود، لكن المكاسب كانت محدودة مع ترقب السوق لمؤشرات من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بخصوص توقعات رفع سعر الفائدة في كلمة يلقيها في وقت لاحق اليوم.

وبحلول الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 1.53 دولار أو 1.54 بالمئة إلى 100.87 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.20 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 93.72 دولار للبرميل.

ونزل الخامان نحو دولارين للبرميل أمس لكنهما في سبيلهما لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو أربعة في المئة لبرنت وثلاثة بالمئة للخام الأميركي.

وساعدت بيانات أفضل من المتوقع بشأن الاقتصاد الأميركي على تبديد مخاوف الركود.

وانكمش الاقتصاد الأميركي بوتيرة أكثر اعتدالا مما كان يعتقد خلال الربع الثاني إذ خفف الإنفاق الاستهلاكي بعضا من الضغط الناجم عن التباطؤ الحاد في تراكم المخزون.

وتلقت الأسعار دعما من المملكة العربية السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والتي أشارت يوم الاثنين إلى إمكانية خفض الإنتاج لتحقيق التوزان في سوق النفط ومعادلة تأثير زيادة الإنتاج الإيراني في حال توصل طهران إلى اتفاق مع الغرب.

وعبر أعضاء آخرون في مجموعة «أوبك+» الأوسع نطاقا عن دعمهم للبيان السعودي طوال الأسبوع. وقال مصدر مطلع لرويترز إن الإمارات صارت اليوم أحدث عضو في أوبك+ يعلن موافقته على رأي السعودية فيما يتعلق بأسواق الخام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي