No Script

جائزة «الأفضل» في أوروبا بين كورتوا وبنزيمة ودي بروين

الأنظار على قرعة «الأبطال»... في إسطنبول

نيكولاس أوتامندي قائد بنفيكا محتفلاً بهدفه في مرمى دينامو كييف بمباراة الإياب 	(رويترز)
نيكولاس أوتامندي قائد بنفيكا محتفلاً بهدفه في مرمى دينامو كييف بمباراة الإياب (رويترز)
تصغير
تكبير

- المستوى الأول يضم «ريال» و«سيتي» و«بايرن» وميلان و«سان جرمان» وبورتو وأياكس و«فرانكفورت»
- المرحلة الأولى تنطلق في 6 سبتمبر المقبل
- غياب الأندية الروسية بسبب الحظر المفروض عليها

سيتعرّف ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، وبقية أندية النخبة الأوروبية على خارطة الطريق نحو معانقة المجد القاري، وذلك لدى سحب قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2022-2023 في الساعة 7:00 مساء اليوم في إسطنبول.

وتُقام المباراة النهائية للبطولة القارية الأهم على صعيد الأندية في إسطنبول في 10 يونيو المقبل على ملعب «أتاتورك» الأولمبي، مسرح المباراة التاريخية بين ليفربول الإنكليزي وميلان الإيطالي، حيث فاز الأول بركلات الترجيح بعدما تخلّف بثلاثية نظيفة في الشوط الأول في العام 2005.

وكان من المفترض أن تستضيف إسطنبول المباراة النهائية العام 2020 ثم العام 2021، ولكن في المناسبتين، نقل الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» المباراة إلى البرتغال بسبب القيود المرتبطة بجائحة «كورونا».

واضطر الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تغيير اضطراري الموسم الماضي أيضاً، حينما جرّد مدينة سان بطرسبرغ من استضافة المباراة النهائية بعد غزو روسيا لأوكرانيا، فأقيم النهائي على ملعب «سان دوني» في ضواحي باريس وأسفر عن تتويج ريال مدريد بطلاً على حساب ليفربول بهدف نظيف، بعد مباراة شهدت اخفاقات تنظيمية وأمنية.

وعزّز «ريال»، بالتالي رقمه القياسي من حيث عدد الألقاب (14 مرة) أي ضعف عدد المرات التي تُوّج بها النادي التالي الأكثر نجاحاً في البطولة وهو ميلان.

واستهل «ريال» موسمه القاري بالفوز على أينتراخت فرانكفورت الألماني، بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، بهدفين نظيفين ليتوّج بالكأس «السوبر» الأوروبية.

وسيتواجد نادي العاصمة الإسبانية في المستوى الأول إلى جانب مانشستر سيتي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني وميلان الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي وأياكس الهولندي، بالإضافة إلى «فرانكفورت».

أما ليفربول، فسيكون في المستوى الثاني، ما يعني إمكانية تجديد الموعد مع ريال مدريد في إعادة للنهائي، إلى جانب توتنهام وتشلسي الإنكليزيين وبرشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي.

ولن تشارك الأندية الروسية بسبب الحظر المفروض عليها جراء غزو أوكرانيا، لكن الأخيرة ستتمثل بنادٍ واحد هو شاختار دونيتسك بعد خروج مواطنه دينامو كييف من الأدوار التمهيدية بسقوطه أمام مضيفه بنفيكا البرتغالي بثلاثية نظيفة إياباً، الثلاثاء، علماً أن الفريق الأوكراني خسر ذهاباً أيضاً بهدفين نظيفين.

ونظراً لإقامة مونديال قطر في فصل الشتاء، سيكون برنامج دور المجموعات مضغوطاً، حيث تُقام المراحل الست على مدى شهرين، بدءاً من 6 سبتمبر المقبل، حيث تنطلق المرحلة الأولى.

وقد أرسل «يويفا» تعميماً إلى الاتحادات الأعضاء في يوليو تفاصيل الجوائز المالية المقرّرة هذا الموسم، حيث سيحقق الفريق المتوّج باللقب 90 مليون يورو.

علاوة على ذلك، ستكون هناك حصة إضافية من حقوق النقل التلفزيوني لكل بلد بالإضافة إلى مبالغ تعتمد على تصنيف الفريق بناء على الأداء على مدار السنوات العشر الماضية. ويتراوح ذلك من 1.137 مليون يورو للفريق الأدنى ترتيباً في التصنيف، والذي سيأتي من بين الفائزين في المباريات الفاصلة، إلى أكثر من 36 مليون يورو لمدريد الذي يملك أفضل تصنيف على مستوى القارة.

ومن المتوقع أن يُترجم تتويج ريال مدريد باللقبين الأوروبيين، مع ترشيح حارسه البلجيكي تيبو كورتوا وهدافه الفرنسي كريم بنزيمة إلى جانب صانع ألعاب «سيتي»، البلجيكي كيفن دي بروين، لنيل جائزة أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي، على هامش سحب القرعة.

وسيتنافس على جائزة أفضل مدرب كل من الإيطالي كارلو أنشيلوتي (ريال مدريد)، الإسباني جوسيب غوارديولا (مانشستر سيتي) والألماني يورغن كلوب (ليفربول).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي