No Script

«المركزي» المصري سحب 100 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك

تصغير
تكبير

قالت مصادر مصرية معنية إن قيام البنك المركزي المصري بسحب 100 مليار جنيه، من فائض السيولة لدى البنوك خلال العطاء الأسبوعي لودائع السوق المفتوحة بعائد 11.75 في المئة من إجمالي 374.6 مليار جنيه عرضها 20 بنكاً، كان بهدف السيطرة على معدلات التضخم، ومواجهة زيادات الأسعار المتتالية.

وأضافت أن «سحب هذه الأموال هدفه السيطرة على السيولة في السوق، ومن ثم خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، ووقف فرص زيادة التضخم، خصوصاً أن التضخم تضاعف في مصر خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية، وهو ما قد يحقق الاستقرار النقدي وضبط السيولة وإحداث التوازن بين السيولة والإنتاج.

وفي شأن آخر، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد عن إلغاء دعم الخبز، مبينة أنه إحدى الركائز الأساسية في منظومة الدعم، وصندوق النقد الدولي يتفهم صعوبة الاقتراب من هذا الملف.

وفي الاتجاه نفسه، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي، في شأن دعم وزارة التموين لجميع المصريين بـ2500 جنيه، واتاحتها من خلال التسجيل عبر رابط إلكتروني.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، تعاقدها على شراء كمية 240 ألف طن قمح روسي، مبينة أن فترات شحن الكمية المتعاقد عليها من 20 سبتمبر حتى 10 أكتوبر، ومن 11 حتى 30 أكتوبر، ومن 21 أكتوبر حتى 10 نوفمبر، لتعزيز الأرصدة الإستراتيجية للبلاد من القمح المستورد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي