No Script

لقاء وزيري خارجية إيران والسعودية... بعد جولة المحادثات السادسة

السفير محمد إيراني
السفير محمد إيراني
تصغير
تكبير

- إيراني لـ «الراي»: استئناف الحوار ينتظر تهيئة الأرضية المناسبة في العراق

فيما تؤكد المعطيات أن أجواء الحوار السعودي - الإيراني برعاية عراقية إيجابية وتمهد لاستئناف العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، يبدو أن الأزمة السياسية في العراق أخّرت الجولة الجديدة من المحادثات بين البلدين.

وفي هذا السياق، قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت محمد إيراني لـ«الراي» إنه «كان من المفترض انعقاد الجولة السادسة من المفاوضات بين بلاده والمملكة العربية السعودية الشهر الماضي في العراق، والتي كانت ستتوج طبيعياً بلقاء يجمع بين وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان فور انتهاء الجولة في حال تمت دعوتهما من البلد المستضيف للمشاورات»، لافتاً إلى «أنه بعد الأحداث الأخيرة في العراق، فإنه من الطبيعي (الانتظار حتى) يكون البلد المستضيف جاهزاً لاستضافة وإدارة المفاوضات».

وأوضح إيراني أن «موضوع استئناف الحوار من خلال عقد الجولة السادسة متفق عليه، لكن بانتظار تجهيز الأرضية المناسبة للمحادثات في العراق»، مشيراً إلى أن «اللجان الإيرانية ونظيرتها السعودية جاهزة لاستئناف المفاوضات».

وأكد أن «المسؤولين الإيرانيين متفائلون جداً من سير المحادثات، لكن علينا انتظار الدعوة العراقية للطرفين لاستئناف الجولة السادسة بعد انتهاء الأحداث الجارية في العراق».

كما جدّد السفير الإيراني الإعراب عن تفاؤله من عودة السفير الكويتي إلى طهران، مؤكداً أن وجود السفير بدر عبدالله المنيخ في إيران يعطي مؤشراً كبيراً على تطور العلاقات الثنائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي