No Script

«ناسا» ترسل أول امرأة من السكان الأصليين إلى الفضاء

تصغير
تكبير

ستدخل الأميركية نيكول أونابو مان التاريخ كأول امرأة من السكان الأصليين تطير إلى الفضاء هذا الخريف، وفق صحيفة «إندين كانتري توداي».

ونقلت الصحيفة أن مان المسجلة في وايلاكي من قبائل راوند فالي الأصلية في شمال كاليفورنيا، ستكون على متن مهمة «سبيس إكس كرو-5» المتجهة لمحطة الفضاء الدولية في موعد أقصاه 29 سبتمبر.

وقالت الرائدة للصحيفة «إنه أمر مثير للغاية»، في إشارة إلى كونها أول امرأة من السكان الأصليين ستكون في الفضاء.

وأضافت «أعتقد أنه من المهم أن نوصل هذا إلى مجتمعنا، حتى يتمكن الأطفال الآخرون من السكان الأصليين، أن يدركوا أن بعض تلك الحواجز التي كانت موجودة بدأت بالفعل في الانهيار».

وبصفتها قائدة البعثة على متن المركبة الفضائية «سبيس أكس» المسماة دراغون، تقود مان جميع مراحل الرحلة من الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ«ناسا» في فلوريدا إلى العودة إلى الغلاف الجوي للأرض.

وستعمل أيضا مهندسة طيران لـ«إكسبيديشن 68» في المحطة الفضائية.

وسيعيش الطاقم على متن السفينة لمدة ستة أشهر لإكمال مهمتهم المتمثلة في إجراء ما يقرب من 250 تجربة علمية في المحطة الفضائية التي تعد «مختبرا عائما»، حسبما قالت مان، وهي عقيد في سلاح مشاة البحرية الأميركية.

وهذه هي أول رحلة فضائية للرائدة البالغة من العمر 45 عاما، وتتطلع إلى إنجاز مشاريع علمية هناك، وتقول للصحيفة إن من بين المهمات التي تتطلع إليها أكثر هي المهمة في منشأة التصنيع الحيوي. وهي طباعة الخلايا البشرية بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وتضيف أن قوة الجاذبية تجعل طباعة الخلايا ونموها على الأرض صعبة، لكن في الفضاء تنتج «بنية أكثر سلامة للخلية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي