No Script

27.6 مليار يورو إيرادات البطولات الأوروبية

تصغير
تكبير

أظهر تقرير نُشر، أمس، أن إيرادات كرة القدم الأوروبية زادت بنسبة 10 في المئة في الموسم 2020-2021 رغم الغياب شبه التام للجماهير عن الملاعب.

ولم يكن هذا الموسم مثل أي موسم آخر، حيث أدت جائحة «كورونا» إلى تقليص دخل يوم المباراة، لكن تقرير المراجعة السنوية لتمويل كرة القدم الصادر من مؤسسة ديلويت أظهر أن الصناعة قد صمدت في جميع أنحاء القارة وحققت إجمالي إيرادات بلغ 27.6 مليار يورو.

وارتفعت إيرادات البطولات الخمس الكبرى في إنكلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا بنسبة إجمالية بلغت 3 في المئة، حيث ارتفعت عائدات «سيري أ» 23 في المئة لتصل إلى 2.5 مليار يورو، فيما ارتفع الـ«بريميرليغ» 8 في المئة ليصل إلى 5.5 مليار يورو.

وقال التقرير إن إيرادات البث المؤجلة من الموسم السابق بلغت 48 في المئة في الدوري الإيطالي ونجاح بطولة أوروبا 2020 المؤجلة، والتي أقيمت في جميع أنحاء القارة في العام 2021 كان وراء ارتفاع الإيرادات.

لكن خلف هذه الأرقام المثيرة للإعجاب، لم تكن الصورة وردية في كل مكان، إذ سجل الـ«بوندسليغا» انخفاضاً في الإيرادات بنسبة 6 في المئة بلغت 3 مليارات يورو، بينما تقلّص «لا ليغا» أيضاً بالنسبة ذاتها.

ومن بين البطولات الخمس الكبرى، شهد الدوري الإنكليزي فقط زيادة في الأرباح التراكمية للأندية، حيث ارتفعت من 49 مليون جنيه إسترليني إلى 479 مليونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي