No Script

غوتيريس يبحث اليوم مع زيلينسكي وأردوغان صادرات الحبوب

أنطونيو غوتيريس
أنطونيو غوتيريس
تصغير
تكبير

سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أوكرانيا اليوم الخميس لإجراء مباحثات تركز على صادرات الحبوب والمخاوف المتعلقة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية.

ويمثل الاجتماع الثلاثي أول مباحثات مباشرة بين أردوغان وزيلينسكي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، رغم أن الرئيس التركي التقى بنظيره الروسي فلاديمير بوتين مرتين خلال الشهور القليلة الماضية.

وسيعقد الزعماء الثلاثة مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد اجتماعاتهم في لفيف، وهي نقطة عبور مهمة للاجئين الأوكرانيين المتجهين غربا إلى أوروبا منذ بدء الغزو.

ويعتزم غوتيريس، الذي وصل إلى لفيف بعد ظهر أمس الأربعاء، زيارة ميناء أوديسا على البحر الأسود غدا الجمعة، حيث استؤنفت صادرات الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة.

وسيتوجه يوم السبت إلى مركز التنسيق المشترك في اسطنبول الذي يضم مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة يشرفون على صادرات البحر الأسود من الحبوب والأسمدة الأوكرانية.

وفُتحت ثلاثة موانئ على البحر الأسود الشهر الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، مما أتاح إرسال مئات الآلاف من أطنان الحبوب الأوكرانية إلى المشترين.

وقال مكتب أردوغان إنه سيناقش سبل زيادة صادرات الحبوب والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا عبر الوسائل الديبلوماسية.

وأضاف المكتب أن أردوغان سيناقش أيضا «جميع جوانب» العلاقات الثنائية بين أنقرة وكييف خلال لقائه مع زيلينسكي.

وسيكون الوضع المقلق في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة بشرق أوكرانيا موضوعا رئيسيا آخر خلال المباحثات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي