استوردت 250 مليون برميل منذ تشغيلها

15 مليار دولار عوائد بيع النفط الكويتي لمصفاة فيتنام حتى يونيو

No Image

- تحسن الأداء المالي للمصفاة أسهم في سداد أقساط مستحقة بـ 529 مليون دولار
- الطاقة الإنتاجية لمصفاة فيتنام بلغت 105 في المئة

علمت «الراي» من مصادر نفطية أن كمية النفط الخام الكويتي الذي تم تصديره للتكرير في مصفاة فيتنام تجاوزت حاجز الـ250 مليون برميل نفط خام منذ نوفمبر 2018 وحتى يونيو 2022، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 15 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن شركة مصفاة ومجمع بتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام) شهدت خلال الفترة الأخيرة إنجازاً جديداً يكمن ببلوغ كمية المنتجات البترولية التي ساهمت بتزويدها للسوق الفيتنامي 20 مليون طن متري.

وأضافت أن هوامش ربحية المصفاة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الربع الثاني من العام 2022، مرجعة هذه الزيادة في الإيرادات وهوامش تكرير النفط الخام إلى استغلال تشغيل وحدات المصفاة بمعدلاتها المرتفعة وتحسن اقتصاديات المصفاة من خلال ارتفاع أسعار النفط الخام والمنتجات البترولية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية النصف الأول، وأيضاً تخفيف القيود المفروضة في فيتنام بسبب جائحة فيروس كورونا.

ورجحت المصادر انخفاض هوامش التكرير العالمية خلال النصف الثاني لهذا العام بسبب عدم استقرار أسواق النفط وأسعار المنتجات البترولية.

وكانت المصفاة حققت للمرة الأولى أرباحاً صافية عن شهري أبريل ومايو 2022 بنحو 34 مليون دولار، تبلغ حصة الكويت منها 12 مليوناً.

وعلى الرغم من عدم تشكيل رقم الربحية قفزة قياساً بحجم المشروع، إلا أنه يؤشر على تحول مالي مهم، لاسيما أن التقديرات المسجلة لهذه الفترة كانت تشير إلى استمرار «مصفاة فيتنام» في تكبد الخسائر.

واعتبرت المصادر أن الأداء المالي لـ«مصفاة فيتنام» خلال الفترة الأخيرة مع تحولها للربحية، ساهم في نجاح خطط الشركة مرحلياً في سداد الأقساط المستحقة حالياً والمتأخرة عن شهر نوفمبر2021 ومايو الماضي بقيمة إجمالية 529 مليون دولار، موضحة أنه تمت تغطية الأقساط من خلال توجيه جزء من الأرباح للسداد وتمويل المتبقي من الشركاء حسب حصصهم، علماً أن القسط المقبل في نوفمبر.

وبينت المصادر أن «مصفاة فيتنام» بدأت العمل بشكل جيد وبطاقة إنتاجية يومية تصل لنحو 105 في المئة، منوهة إلى أن تشغيل «المصفاة» يستهلك 200 ألف برميل من النفط الكويتي الذي تم سداد قيمته خلال أبريل ومايو والبالغة نحو 600 إلى 650 مليون دولار عن الشهر الواحد.

وتعد شركة مصفاة ومجمع بتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام) مشروعاً مشتركاً يضم شركة البترول الكويتية العالمية (KPI) ممثلة عن الكويت بالشراكة مع شركة نفط فيتنام الحكومية - بتروفيتنام (PVN) وشركة اديمتسو كوسان اليابانية (IKC) وشركة ميتسوي كيميكالز اليابانية (MCI).

وشددت المصادر على أهمية المشروع الإستراتيجية لكل من الكويت وجمهورية فيتنام، حيث تعد المصفاة الأكبر في فيتنام، وتوافر منفذاً آمناً لنحو 200 ألف برميل يومياً من النفط الخام الكويتي وتغطي 35 في المئة من احتياجات السوق المحلي الفيتنامي من المنتجات البترولية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي