pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بلغ 14.2 مليون رغم انخفاض طاقته الاستيعابية

عدد مسافري مطار دبي تضاعف 3 مرات خلال الربع الثاني


- نقل 27.9 مليون مسافر خلال النصف الأول عبر 155 ألف رحلة

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 3 مرات تقريباً، على الرغم من انخفاض طاقته الاستيعابية خلال أعمال تجديد المدرج الشمالي والتي استمرت لمدة 45 يوماً خلال شهري مايو ويونيو الماضيين.

وبلغ عدد المسافرين خلال الربع الثاني نحو 14.2 مليون مسافر بزيادة قدرها 190.6 في المئة على أساس سنوي، بينما نما عددهم 162 في المئة خلال النصف الأول مقابل الفترة نفسها من 2021.

ووصل عدد المسافرين عبر المطار إلى 27.9 مليون خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، ليتجاوز إجمالي العدد خلال العام الماضي بالكامل بنحو 1.2 مليون مسافر، وبما مثل نحو 67.5 في المئة من حركة المسافرين خلال الفترة نفسها من عام 2019 قبل جائحة «كورونا».

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، بول غريفيث، إنه في الوقت الذي كانت تعاني فيه مطارات في العالم من عدم قدرتها على التعامل مع ارتفاع حركة السفر المفاجئة، فقد استطاع المطار استيعاب حركة المسافرين الكبيرة بعد دراسة الأوضاع بشكل استباقي والتنبؤ بمرحلة التعافي والارتفاع في حركة المسافرين.

ويأتي ذلك في وقت عدلت مطارات دبي توقعاتها حول حركة الركاب خلال العام الجاري لتصل إلى 62.4 مليون مسافر، في ظل مؤشرات الأداء القوي خلال النصف الأول، متوقعة أن يصل متوسط عدد المسافرين إلى 5.6 مليون مسافر شهرياً خلال النصف الثاني.

وكانت الهند الوجهة الأولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب بإجمالي 4 ملايين راكب، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي مليوني مسافر، تليها المملكة المتحدة بـ 1.9 مليون مسافر، ثم باكستان بـ 1.7 مليون مسافر، وأخيراً الولايات المتحدة الأميركية بنحو 1.4 مليون مسافر.

وعلى صعيد أبرز 3 وجهات من المدن، جاءت الصدارة لمدينة لندن بإجمالي 1.3 مليون مسافر، تليها الرياض 910 آلاف مسافر، ثم مومباي التي سجلت 726 ألفاً.

وبلغ إجمالي عدد الرحلات خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 154.99 ألف بزيادة قدرها 55.9 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، ليحقق 87 في المئة من مستويات ما قبل «كورونا» التي سجلها المطار خلال النصف الأول من عام 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي