pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

فنزويلا تُطبّع علاقاتها مع كولومبيا وتُعيّن سفيراً

مادورو أعلن عن تعيين سفير لدى كولومبيا
مادورو أعلن عن تعيين سفير لدى كولومبيا

عيّنت فنزويلا سفيرا لها لدى كولومبيا في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين بعد وصول الرئيس الكولومبي اليساري الجديد غوستافو بيترو إلى السلطة، وفق ما أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال مادورو عبر قناة «في تي في» العامة إن السفير الجديد، وزير الخارجية السابق فيليكس بلاسينسيا، قدّم أوراق اعتماده للحكومة الكولومبية «وسيكون قريبا في بوغوتا».

وقطعت كراكاس علاقاتها الديبلوماسية مع بوغوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق اليميني إيفان دوكي بإعادة انتخاب مادورو وأيّدَ، في المقابل إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا بالوكالة.

كما تحدث مادورو مرارا عن خطط مزعومة وضَعَها دوكي لإطاحته.

وإضافة إلى تبادل السفراء، تشمل عملية تطبيع العلاقات بين البلدين إعادة فتح الحدود المشتركة بالكامل. كما ستعيد كراكاس وبوغوتا علاقاتهما العسكرية.

وقال مادورو «سنواصل خطوة بخطوة وبوتيرة ثابتة المضي قدما نحو إعادة العلاقات السياسية والديبلوماسية والتجارية وإعادة بنائها».

وسبقَ لبيترو، وهو أول رئيس يساريّ في تاريخ كولومبيا تمّ انتخابه في 19 يونيو، أن أعلن خلال حملته الانتخابية أنه سيُعيد العلاقات الديبلوماسية مع فنزويلا بمجرّد تولّيه منصبه في 7 أغسطس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي