No Script

حققت إيرادات بـ 9.88 مليون

«المركز» تربح 2.43 مليون دينار في النصف الأول

تصغير
تكبير

- ضرار الغانم: ملتزمون بالحفاظ على نهجنا المنضبط في إدارة الأصول والمخاطر
- 12 في المئة ارتفاعاً بالأصول المُدارة إلى 1.16 مليار دينار

حقّقت شركة المركز المالي الكويتي «المركز»، إجمالي إيرادات بقيمة 9.88 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 19.06 مليون دينار في النصف الأول من 2021، بتراجع 48 في المئة على أساس سنوي، متأثرة بتراجع أداء أسواق الأسهم الخليجية والعالمية خلال الربع الثاني.

وبلغ صافي ربح المساهمين 2.43 مليون دينار بربحية 5 فلوس للسهم في الأشهر الستة الأولى من 2022، مقارنة بإجمالي 10.41 مليون دينار في النصف الأول من 2021.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، ضرار الغانم، إن نتائج «المركز» المالية تأثرت سلباً بالتحديات الاقتصادية نتيجة استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، والتضخم الذي نجم عن تأثر سلسلة الإمداد الدولي، وارتفاع أسعار النفط والغاز، ما ساهم في تراجع ثقة المستثمرين وانخفاض مؤشرات الأوراق المالية عالمياً عند رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

وأشار إلى تراجع مؤشر «S&P 500» بنسبة 22 في المئة، وتراجع مؤشر السندات «Barclays US Aggregate Bond Index» بنسبة 10.35 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتاً إلى تأثر أسواق الأسهم الكويتية والخليجية بذلك، حيث تراجع مؤشر الأسهم الخليجية «S&P GCC» بنسبة 12.96 في المئة خلال الربع الثاني، ومبيناً أن التراجع كان على نطاق واسع عبر القطاعات والمؤشرات.

وأضاف الغانم أنه في ظل هذا المشهد الديناميكي والتعافي الذي شهدته الأسواق في شهر يوليو، ظلت «المركز» ملتزمة بالحفاظ على نهجها المنضبط في إدارة الأصول والمخاطر، مؤكداً أن الشركة ستواصل تعزيز أداء منتجاتها وفقاً لمتطلبات كل شريحة من العملاء بهدف تعزيز تجربتهم، وتحسين خدمات إدارة الأصول بشكل عام.

ويأتي ذلك في وقت حققت «المركز» في النصف الأول من العام الجاري، إجمالي إيرادات باستثناء الربح من الاستثمارات بالقيمة العادلة بقيمة 8.05 مليون دينار، بارتفاع 5.8 في المئة على أساس سنوي.

وجاء هذا النمو مدفوعاً بارتفاع أتعاب وعمولات الإدارة بنسبة 20.3 في المئة إلى 6 ملايين دينار، مقارنة بنحو 4.99 مليون دينار في النصف الأول من 2021.

وبلغ صافي إيرادات تأجير 1.85 مليون دينار، مقابل 1.72 مليون دينار في النصف الأول من العام الماضي، بارتفاع 7.3 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بالتحسن التدريجي في مستويات إشغال المحافظ العقارية الرئيسية.

وحافظت الشركة على مستويات جيدة من السيولة بنسبة 14.08 في المئة، وصافي الدين إلى حقوق الملكية بمقدار 0.4 ضعف، في حين بلغت الأصول تحت الإدارة 1.161 مليار دينار بنهاية يونيو 2022 بارتفاع 12 في المئة على أساس سنوي.

من ناحية ثانية، تم تكريم «المركز» بجائزة أفضل بنك استثماري في الكويت من «غلوبال فاينانس» لعام 2022، ما يعكس قدرتها على تلبية متطلبات عملائها الاستثمارية في ظل بيئة تنافسية متطورة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي